Jump to content

الزعيم

الأعضاء
  • Content Count

    2,274
  • Joined

  • Last visited

Posts posted by الزعيم


  1. قال شهود ومسؤولون أن زلزالا هز العاصمة الافغانية كابول يوم أمس الخميس .

     

    وقال مسؤولون بإدارة مواجهة الكوارث أنهم يتحرون الأمر لمعرفة ما إذا كانت هناك أضرار في الممتلكات أو الأرواح لكن لا تتوفر لديهم تفاصيل عن قوة الزلزال أو مركزه .

    وتتركز الزلازل عادة في أفغانستان في الشمال الشرقي الذي يشهد في المتوسط أربعة زلزال بقوة خمس درجات أو أكثر سنويا وفقا للمركز الامريكي للمسح الجيولوجي .

    وقد شهدت أفغانستان خلال العقد المنصرم سلسلة من الزلازل أودت بحياة الآلاف .


  2. آخر الأنباء والإحصائيات :

     

     

    أخرج عاملو الإنقاذ المزيد من الجثث يوم أمس الخميس من تحت أنقاض المباني المنهارة بعد أسوأ زلزال شهدته ايطاليا منذ ثلاثة عقود وما أعقبه من توابع قوية في حين تضاءلت الآمال في العثور على ناجين .

     

    وارتفع عدد قتلى الزلزال إلى 289 شخصا ..

    وقال الرئيس الايطالي جيورجيو نابوليتانو لعمال الانقاذ بعدما تفقد مشرحة متنقلة : " أنا هنا بدافع شعور بالواجب والعاطفة والامتنان أيضا لكل ما تفعلونه " .

    وهزت توابع الزلزال مدينة لاكويلا التي تعود للعصور الوسطى وقرى مجاورة لها صباح يوم أمس الخميس مما ألحق المزيد من الاضرار بالمباني ودفع السلطات لإغلاق وسط المدينة حيث وقع الزلزال .

    وأثارت التوابع فزع كثير من الناجين الذين قضى 17 ألفا منهم ليلة باردة أخرى في خيام بعدما شردهم الزلزال . وقال عاملو الانقاذ ان فرص العثور على أحياء أسفل المدينة المدمرة تتضاءل كل ساعة .

    وقال أنجيلو كوتايا وهو مسؤول في الحماية المدنية بمخيم يضم ألفي شخص على مشارف لاكويلا : " دعونا نتمنى أن تتوقف هذه التوابع لانه أمر صعب للغاية على العاملين في مجال الانقاذ والناجين , فلن يشعر الناس هنا بالامان طالما ظلت الارض تهتز كل ليلة " .

    والكثير من ضحايا الزلزال طلاب في جامعة لاكويلا , كماقتل 16 طفلا على الأقل بينهم رضيع يبلغ من العمر خمسة أشهر .

     

    هذا وقد أقامت ايطاليا جنازة رسمية اليوم الجمعة لضحايا أسوأ زلزال تشهده منذ ثلاثة عقود , وعبر ناجون عن غضبهم من انهيار المنازل بسرعة .

    واحتشد الاف المعزين أمام 205 توابيت بينهم كثيرون غطتهم باقات الورود وصور القتلى في صفوف بأرض أكاديمية الشرطة بمدينة لاكويلا الجبلية التي كانت الاكثر تضررا من الزلزال .

    ووضعت توابيت بيضاء صغيرة لجثث أطفال قتلوا في الزلزال فوق توابيت أمهاتهم وعلى بعضها لعبهم المفضلة. وكان أصغر قتلى الزلزال طفل يبلغ من العمر خمسة أشهر قتل مع والدته .

    ونكست الأعلام يوم الجمعة الذي أعلن يوما وطنيا للحداد وغطت محلات واجهاتها وأوقفت المطارات إقلاع الطائرات لمدة دقيقة حداد .

    واستمرت الهزات الثانوية العنيفة التي كان بعضها محسوسا في مناطق قريبة من روما أثناء الليل في منطقة أبروتسو الواقعة وسط ايطاليا لتثير الفزع بين الناجين .

    وقال برلسكوني أن عدد من شردهم الزلزال ارتفع إلى حوالي 40 ألفا تقريبا حيث يعيش 24 ألفا في مخيمات الطوارئ وتم إيواء 15 ألفا في الفنادق ومنازل خاصة .

    وذهبت إحدى التقديرات إلى القول بأن حجم الضرر الذي سببه الزلزال يصل إلى ثلاثة مليارات يورو ولكن تأثيره على اقتصاد ايطاليا الذي يقدر حجمه بتريليوني يورو من المتوقع أن يكون محدودا , بالرغم من أن الاقتصاد الايطالي يعاني بالفعل من الركود.

    وقال برلسكوني الذي وصف لاكويلا بأنها أصبحت " مدينة أشباح " يوم الجمعة أن ايطاليا ستتلقى ما يصل الى 500 مليون يورو من صندوق تابع للاتحاد الاوروبي لمساعدة أعمال اعادة الاعمار التي تلزمها المليارات .

    وتخطط الحكومة لوقف بعض فواتير الضرائب والمرافق والهواتف في المناطق المتضررة كما خصصت مئة مليون يورو لجهود الانقاذ والاغاثة واعادة الاعمار .

    وأعلنت الحكومة أيضا فتح تحقيق , حيث أعلنت أن البناء غير المتقن هو السبب في انهيار المباني الحديثة ومن بينها مستشفى ودار للاطفال وأن هذه المباني كان يجب أن تقاوم الزلازل .


  3. هزة ارتدادية أخرى :

     

     

    أعلن المرصد الجيولوجي الامريكي يوم أمس الخميس أن هزة ارتدادية قوتها 5.2 درجة هزت نفس المنطقة في وسط ايطاليا التي ضربها الزلزال .

    وقال شهود ان الهزة التي وقعت الساعة 02:53 بالتوقيت المحلي شعر بها سكان في العاصمة روما على بعد حوالي 100 كيلومتر .

    ولم يتضح على الفور هل أحدثت الهزة أي خسائر في منطقة أبروزو التي ضربها زلزال الاثنين .


  4. في يوم 12 أبريل من سنة 1961 دشنت روسيا عصر غزو الإنسان للفضاء بإطلاق أول مركبة فضائية مأهولة .

    ولم تعد روسيا تعطي النشاط الفضائي أولوية قصوى لكنها لا تزال تتصدر ترتيب الدول التي تبتعث أبناءها لاستكشاف الفضاء .

     

    وقد أعرب الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن الأمل في أن تواصل الملاحة الفضائية الوطنية الحفاظ على مواقعها الريادية في العالم في المستقبل أيضا , كما هنأ رواد الفضاء بعيد الملاحة الفضائية الذي تحتفل روسيا به في 12 أبريل , كما قام في زيفيوزدني غورودوك اليوم بتقليد كلا من رائدي الفضاء سيرغي فولكوف وأوليغ كونونينكو بوسام النجمة الذهبية " بطل روسيا " .

    وأشار إلى أن فولكوف وكونونينكو عملا في الفضاء في إطار البعثة الأساسية 17 إلى المحطة الفضائية الدولية في عام 2008 فترة ستة أشهر , كما أشار إلى أن هذا كان بالنسبة لرائدي الفضاء الروسيين أول بعثة إلى المحطة الفضائية الدولية .

    وذكر ميدفيديف أن 102 مواطن روسي شاركوا في الرحلات الفضائية حتى يومنا الراهن , وبأن روسيا ستستمر في تمويل البرامج التي وضعتها في مجالات الفضاء والعلوم والتكنولوجيات الدفاعية وذلك بغض النظر عن الأزمة المالية العالمة مؤكدا على ضرورة مواصلة تطوير النشاط الفضائي الروسي، مشيرا الى أن أي توقف في تقدم روسيا في مجال الفضاء سيرجعها الى الوراء لعشرات السنين .

    وأعاد إلى الأذهان أن روسيا تمكنت من الحفاظ على قدراتها في المجالات المذكورة حتى في تسعينات القرن الماضي عندما عانت من ضائقة مالية كبيرة .

    وأعرب الرئيس الروسي عن رغبته في زيارة مطار "بايكونور" الفضائي في كازاخستان قريبا .

    ومن جانبه أكد مدير وكالة الفضاء الفدرالية الروسية اناتولي بيرمينوف أن بناء أي تقنيات صاروخية أو أجهزة صاروخية يتطلب فترة عامين أو عامين ونصف العام ، ولذا من غير الممكن إيقاف هذه العملية على حد تعبيره , وذكر أن وتائر تنمية قطاع التقنيات الفضائية في روسيا فاقت وتائر تنمية المجالات الأخرى بمرتين .

    كما اعتبر "ميخائيل بافلينسكي" نائب رئيس المعهد الروسي للبحوث الفضائية الصواريخ الروسية من أفضل الصواريخ التي تضع المركبات الفضائية والأقمار الصناعية في المواقع المدارية الخاصة بها في الفضاء .

     

    = وهذه أهم أنشطتها وبرامجها الحالية :

     

    * في 30 يناير 2009 الماضي أطلقت روسيا قمرا صناعيا خصص لبحث أشعة الشمس .

     

    * كما تستعد روسيا لإطلاق مركبة فضائية نحو " فوبوس " القمر التابع لكوكب المريخ في أكتوبر 2009 , ومن المقرر أن تهبط المركبة الروسية على سطح " فوبوس " لتأخذ عينات من التربة وتعود بها إلى الأرض في عام 2011 .

     

    * ويستعد علماء الفلك الروس لإطلاق ثلاثة مراصد إلى الفضاء .

     

    * وبدأت روسيا العمل لتصنيع سفينة فضائية مأهولة جديدة تتسع لستة أشخاص مقابل ثلاثة ركاب سعة سفينة "سيوز" المستخدمة حاليا .


  5. سيتحدث البروفوسور توفيق علوان المتخصص في الإعجاز الكوني عن الكون والكواكب وهل توجد حياة على الكواكب الأخرى بالإضافة إلى الانفجار الكوني وحركة النجوم والمجرات .

     

    حيث يستضيفه برنامج المرسى على القناة الفضائية السعودية الأولى يوم الإثنين القادم بمشيئة الله في حلقة استثنائية شيقة وممتعة لن تخلو من الإثارة بالطبع .

     


  6. استقبال حافل وتفوق لرواد الفضاء الأطفال العرب ..

    إذ قدموا أطرف الفعاليات العربية في مشاركتهم بالمشروع التاريخي الرائع المسمى 100 يوم من الفلك ..

     

     

    نعم فلقد هبط رجال فضاء من الأطفال في قلعة صيدا البحرية وغزوا القلعة التاريخية الشهيرة مع رفاق لهم فظن أهالي المدينة أن كائنات فضائية سقـطت فيها , فهبوا للدفاع عن قلعتهم بصفتها رمز صمودهم , لكن تبين أن الأمر لم يكن سوى جزء من هبوط اضطراري لطلاب من تلامذة " مدرسة بهاء الدين الحريري " في صيدا في لقطة من هبوط بعنوان " من البهاء الى الفضاء " في إطار السنة العالمية للفلك التي أعلنتها منظمة اليونيسكو والإتحاد الفلكي العالمي تحت شعار " مئة ساعة من الفلك " .

    وكان رواد الفضاء الصغار قد هبطوا بمركبتهم في البحر وقدموا على متن ثلاثة قوارب ونفذوا عملية إنزال فضائية على رصيف قلعة صيدا وشقوا طريقهم بصعوبة بين مئات المواطنين والأهالي والطلاب المحتشدين لاستقبالهم ، قبل أن يعودوا مجدداً الى الفضاء ممثلاً بمجسم خيمة تجسدت فيها الكواكب والنجوم وسفينة الفضاء التي أقلت الرواد إلى المريخ .

    وكان في استقبال الرواد الصغار مكتشف مذنب هالي بوب الأميركي ألن هالي والأميركية باتي ماير سفيرة النجوم خارج المجموعة الشمسية ، ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري وحشد من الحضور .

    وأهدت الطالبة تينا خريش التي تحدثت باسم رواد الفضاء العمل الى العالم اللبناني شارل عشي مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة الفضاء الأميركية " ناسا " , وقالت : " نعيش الآن لحظات رحلة خياليّة إلى كوكب فلكيّ انطلاقاً من جزيرة صيدا إلى قلعتها الّتي تحوّلت في خيالنا إلى كوكب المرّيخ " . من هنا أبحر اللّبنانيّون القدامى لاستكــشاف العالم القديم والوصول إلى سواحل اسبانيا ، واليوم تبحر الإنسانيّة من صيدا عاصمة الجنوب ومدينة الحضارة والتّاريخ وعروسة البرّ والبحر ومركز الحسن والبهاء ، لاستكشاف كوكب جديد من هنا من كوكب الفضاء في مدينة صيدا نشارك العالم مناسبة الاحتفال بمئة ساعة فلكيّة " .

    وسأل البروفــسور في الجامعة الأميركية منيــب عيد التلمــيذة تينا خــريش عن درجة الحـرارة على سطح المريخ ، فأجابته بأنها تـتراوح بين 63 تحــت الصــفر و20 فوق الصفر .

    كما أعلن رئيــس تحرير مجلة علم وعالـم مجــدي سـعد عن تنــظيم اتصال بين محطة الفضاء الدولية وطلاب مدارس لبنانية أثناء مرور محطة الفضاء الدولية فوق لبنان في العام 2010 حيث سيتسنى لطلاب المدارس مــحاورة رواد الفضاء والعلماء على متن المحطة الفضائية وسيتم نقل وقائع الحدث عبر وسائل الإعلام اللبنانية .

    وحيا الأميركي هالي بوب الجمهور عندما تم تعريفه بمكتشف مذنب هالي بوب الشهير ، الذي ظهر بوضوح في سماء صيدا أواسط التسعينيات .

    وتليت رسالة من مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة الفضاء الأميركية " ناسا " العالم اللبناني البروفسور شارل عشي إلى رواد الفضاء الصغار حول أهمية استكشاف الفضاء .

    وجاء في الرسالة :

    يوجد وأنتم تسمعون هذه الكلمات عشرات المركبات الروبوطية تستكشف نظامنا الشمسي وتراقب مليارات المجرات والنجوم في كوننا .

    ولو ألقينا الضوء فقط على كوكب المريخ ، فإن مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية الذي أقوده لديه مركبتان في مدار المريخ تقومان بمسح شامل لسطح الكوكب ، إضافة الى الجوالين سبيريت وابورتشينيتي اللذين يقومان بدراسة معمقة وشاملة لتاريخ الكوكب وامكانية الحياة عليه ماضياً وحاضراً .

    ومستكشفو اليوم يقفون على أكتاف العديد من الذين امتلكوا الرؤيا الذين عاشوا قبلنا في العصور الماضية ، والكثيرون من هؤلاء جاؤوا من الشرق الاوسط مثل الرياضي " الخوارزمي " ، والطبيب " ابن سينا "وعلماء الفلك " الفرغاني والبتاني والخرائطي الإدريسي " ، والرحالة " ابن بطوطة " .

    ولو عدنا أكثر في التاريخ لوجدنا الفينيقين الذين من شواطىء لبنان إنطلقوا لاستكشاف المتوسط وما بعد المتوسط , وفي المستقبل سيكون لدينا مركبات جوالة ، وبالونات ، وطائرات فضائية ، ومركبات مدارية ، منها ما انجز ومنها ماهو قيد التصنيع لمتابعة إستكشاف الزهرة ، والمريخ ، والمذنبات ، وقمر المشتري يوروبا ، وقمر زحل تيتان وكل الأجرام الأخرى في نظامنا الشمسي .

    واليوم يقف بينكم مستكشفو المستقبل الذين سيبنون إستكشافاتهم على الإرث الذي أصنعه أنا وغيري ، حتى يتسنى لأجيال المستقبل حمل شعلة المعرفة من أجل خير الانسانية جمعاء .

    وركزت المشهدية الفلكية التي أخرجتها المعلمة سميرة دعبول على أهمية الحفاظ على البيئة الكونية التي تحمي الحياة على الأرض ، وذلك من خلال معالجة مشاكل الإنحباس الحراري وانخفاض الأكسجين بسبب تلوث البيئة والحد من الغازات التي تحد من مناعة طبقة الأوزون .

     

     

     


  7. استقبال حافل لرواد الفضاء العرب الذين يهبطون اضرارياً ..

    كان أطرف الفعاليات العربية في مشاركتهم بالحدث التاريخي الرائع المسمى 100 يوم من الفلك ..

     

     

    هبط رجال فضاء من الأطفال في قلعة صيدا البحرية وغزوا القلعة ، مع رفاق لهم فظن أهالي المدينة أن كائنات فضائية سقـطت فيــها فهبوا للدفاع عن قلعتهم بصفتها رمز صمودهم , لكن تبين أن الأمر لم يكن سوى جزء من هبوط اضطراري لطلاب من تلامذة " مدرسة بهاء الدين الحريري " في صيدا في لقطة من هبوط بعنوان " من البهاء الى الفضاء " في إطار السنة العالمية للفلك التي أعلنتها منظمة اليونيسكو والإتحاد الفلكي العالمي تحت شعار " مئة ساعة من الفلك " .

    وكان رواد الفضاء الصغار قد هبطوا بمركبتهم في البحر وقدموا على متن ثلاثة قوارب ونفذوا عملية إنزال فضائية على رصيف قلعة صيدا وشقوا طريقهم بصعوبة بين مئات المواطنين والأهالي والطلاب المحتشدين لاستقبالهم ، قبل أن يعودوا مجدداً الى الفضاء ممثلاً بمجسم خيمة تجسدت فيها الكواكب والنجوم وسفينة الفضاء التي أقلت الرواد إلى المريخ .

    وكان في استقبال الرواد الصغار مكتشف مذنب هالي بوب الأميركي ألن هالي والأميركية باتي ماير سفيرة النجوم خارج المجموعة الشمسية ، ومديرة مدرسة البهاء وداد النادري وحشد من الحضور .

    وأهدت الطالبة تينا خريش التي تحدثت باسم رواد الفضاء العمل الى العالم اللبناني شارل عشي مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة الفضاء الأميركية " ناسا " , وقالت : " نعيش الآن لحظات رحلة خياليّة إلى كوكب فلكيّ انطلاقاً من جزيرة صيدا إلى قلعتها الّتي تحوّلت في خيالنا إلى كوكب المرّيخ " . من هنا أبحر اللّبنانيّون القدامى لاستكــشاف العالم القديم والوصول إلى سواحل اسبانيا ، واليوم تبحر الإنسانيّة من صيدا عاصمة الجنوب ومدينة الحضارة والتّاريخ وعروسة البرّ والبحر ومركز الحسن والبهاء ، لاستكشاف كوكب جديد من هنا من كوكب الفضاء في مدينة صيدا نشارك العالم مناسبة الاحتفال بمئة ساعة فلكيّة " .

    وسأل البروفــسور في الجامعة الأميركية منيــب عيد التلمــيذة تينا خــريش عن درجة الحـرارة على سطح المريخ ، فأجابته بأنها تـتراوح بين 63 تحــت الصــفر و20 فوق الصفر .

    كما أعلن رئيــس تحرير مجلة علم وعالـم مجــدي سـعد عن تنــظيم اتصال بين محطة الفضاء الدولية وطلاب مدارس لبنانية أثناء مرور محطة الفضاء الدولية فوق لبنان في العام 2010 حيث سيتسنى لطلاب المدارس مــحاورة رواد الفضاء والعلماء على متن المحطة الفضائية وسيتم نقل وقائع الحدث عبر وسائل الإعلام اللبنانية .

    وحيا الأميركي هالي بوب الجمهور عندما تم تعريفه بمكتشف مذنب هالي بوب الشهير ، الذي ظهر بوضوح في سماء صيدا أواسط التسعينيات .

    وتليت رسالة من مدير مختبر الدفع النفاث في وكالة الفضاء الأميركية " ناسا " العالم اللبناني البروفسور شارل عشي إلى رواد الفضاء الصغار حول أهمية استكشاف الفضاء .

    وجاء في الرسالة :

    يوجد وأنتم تسمعون هذه الكلمات عشرات المركبات الروبوطية تستكشف نظامنا الشمسي وتراقب مليارات المجرات والنجوم في كوننا .

    ولو ألقينا الضوء فقط على كوكب المريخ ، فإن مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الفضاء الأميركية الذي أقوده لديه مركبتان في مدار المريخ تقومان بمسح شامل لسطح الكوكب ، إضافة الى الجوالين سبيريت وابورتشينيتي اللذين يقومان بدراسة معمقة وشاملة لتاريخ الكوكب وامكانية الحياة عليه ماضياً وحاضراً .

    ومستكشفو اليوم يقفون على أكتاف العديد من الذين امتلكوا الرؤيا الذين عاشوا قبلنا في العصور الماضية ، والكثيرون من هؤلاء جاؤوا من الشرق الاوسط مثل الرياضي " الخوارزمي " ، والطبيب " ابن سينا "وعلماء الفلك " الفرغاني والبتاني والخرائطي الإدريسي " ، والرحالة " ابن بطوطة " .

    ولو عدنا أكثر في التاريخ لوجدنا الفينيقين الذين من شواطىء لبنان إنطلقوا لاستكشاف المتوسط وما بعد المتوسط , وفي المستقبل سيكون لدينا مركبات جوالة ، وبالونات ، وطائرات فضائية ، ومركبات مدارية ، منها ما انجز ومنها ماهو قيد التصنيع لمتابعة إستكشاف الزهرة ، والمريخ ، والمذنبات ، وقمر المشتري يوروبا ، وقمر زحل تيتان وكل الأجرام الأخرى في نظامنا الشمسي .

    واليوم يقف بينكم مستكشفو المستقبل الذين سيبنون إستكشافاتهم على الإرث الذي أصنعه أنا وغيري ، حتى يتسنى لأجيال المستقبل حمل شعلة المعرفة من أجل خير الانسانية جمعاء .

    وركزت المشهدية الفلكية التي أخرجتها المعلمة سميرة دعبول على أهمية الحفاظ على البيئة الكونية التي تحمي الحياة على الأرض ، وذلك من خلال معالجة مشاكل الإنحباس الحراري وانخفاض الأكسجين بسبب تلوث البيئة والحد من الغازات التي تحد من مناعة طبقة الأوزون .

     

     

     


  8. قذف بركان لايما الذي يعد أحد أنشط البراكين في أمريكا اللاتينية نهرا من الحمم التي تدفقت لمسافة تزيد عن الألف متر في ثورة جديدة له دفعت المسؤولين إلى إصدار أوامر بإجلاء عشرات الأشخاص .

     

    وثار البركان الذي يقع في منطقة البحيرة الخلابة بتشيلي على بعد 700 كيلومتر جنوبي العاصمة سانتياجو في أول يناير كانون الثاني من عام 2008 وبدأ منذ ذلك الحين في إطلاق صخور وغبار بركاني من حين لآخر .

    وتؤدي الحمم البركانية والغازات الساخنة الناجمة من ثورة البركان الاخيرة إلى ذوبان الجليد على جوانب البركان وتقول السلطات أن بعض البلدات عرضة لمخاطر الانهيارات الطينية .

    وذكر المكتب الوطني للطوارئ التابع للدولة أن سحابة ضخمة من الرماد دفعت في اتجاه الارجنتين ممتدة لمسافة 100 كيلومتر جنوب شرقي البركان .

    وقال جوهازيل جاميت رئيس مكتب الإنذار المبكر الملحق بالمكتب الوطني للطوارىء : " سنبدأ في إجلاء بعض الأشخاص الذين يعيشون في مناطق عرضة بشكل خاص لانهيارات كتل طينية بسبب ذوبان الجليد " .

    وقال المكتب الوطني للطوارىء أن 12 شخصا أجلوا من حديقة كونجيليو الوطنية المحيطة بالبركان لايما بينهم سائحان .

    وقال المكتب في موقعه على الانترنت : " هناك انفجارات مستمرة يصل ارتفاعها الى 600 متر فوق فوهة البركان , ويمكن رؤية الغبار المتساقط , كما يمكن مشاهدة تدفق الحمم لمسافة تزيد عن ألف متر .

    وقالت هيليا بارجاس المسؤولة بالمكتب الوطني للطواريء : " ثورة البركان مستمرة بشكل دائم مصحوبة بانفجارات وتدفقات للحمم والرماد " , وأضافت "يجري إجلاء المزيد من الناس خلال الليل لاحتمال حدوث انهيارات طينية مع اذابة الحمم للجليد على البركان " .

    وذكر المكتب الوطني للطواريء أن 71 شخصا أجلوا من المناطق القريبة من البركان الذي تحيط به بلدات وقرى صغيرة ومحمية كونجويو الطبيعية .

    وأدى سقوط أمطار وتدفق الرماد خلال الليل الى رفع منسوب المياه في نهر قريب من البركان وجرف الماء جسرا للمشاة لكن لم ترد تقارير على الفور عن أضرار أخرى .

    وتعد تشيلي ثاني دول العالم بعد اندونيسيا من حيث عدد البراكين إذ يقدر عدد البراكين بها بنحو ألفي بركان , يثور فيها ما بين 50 إلى 60 بركانا بينما يعتبر 500 بركان في حالة نشاط محتمل .

     

    ولايما البالغ ارتفاعه 3127 مترا هو ثاني بركان يثور خلال عام , حيث أن بركان تشايتن على بعد 1200 كيلومتر جنوبي سانتياجو في منطقة باتاجونيا قد ثار في مايو / أيار الماضي للمرة الأولى منذ آلاف السنين وتدفق منه الرماد والغاز والصخور المنصهرة الأمر الذي استدعى إجلاء آلاف الأشخاص .

    فقد اندفع الرماد من تشايتن إلى ارتفاع 32 كيلومترا في الجو الامر الذي أدى إلى زيادة مناسيب المياه في الأنهار وسبب فيضانات ألحقت أضرارا بعشرات المنازل ودمرت معظم القرية القريبة التي تحمل نفس الاسم , كما كست سحابة الرماد المتدفق من تشايتن عدة بلدات في الأرجنتين وأمكن رؤيتها من الفضاء .

     

     

     

     

     


  9. قالت السلطات يوم الأحد الماضي أن فنزويلا شهدت زلزالا شدته 4.3 درجة على مقياس ريختر ولكن لم ترد أنباء عن وقوع خسائر أو أضرار في البلاد .

     

    وقال وزير الداخلية طارق العيسمي في مقابلة مع التلفزيون الحكومي : " لحسن الحظ لم ترد أنباء عن أضرار , علمنا أن كثيرا من الناس أخلوا مساكنهم في كراكاس بشكل عام , وندعوهم لالتزام الهدوء " .

    وقالت هيئة رصد الزلازل الفنزويلية أن مركز الزلزال يقع على بعد 17 كيلومترا قبالة ساحل البلاد وأن الزلزال وقع في الساعة الرابعة مساء بالتوقيت المحلي .

    وقال مسؤول في شركة النفط الوطنية الفنزويلية أنه لم يتلق أي أنباء عن تأثر صناعة النفط بالزلزال .

     

     


  10. قالت هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أن زلزالا قوته سبع درجات وقع اليوم الثلاثاء قبالة ساحل روسيا المطل على المحيط الهادي على بعد نحو 293 كيلومترا شمال شرقي كوريلسك في جزر الكوريل , وأضاف أن الزلزال الذي وقع في الساعة 04:24 بتوقيت غرينتش كان على عمق 38 كيلومترا .

     

    وعلى الانترنت ذكر موقع مركز " المحيط الهادي للتحذير من موجات تسونامي " الذي يتخذ من هاواي مقرا له أنه لم تعلن تحذيرات فورية من حدوث موجات تسونامي من جراء الزلزال .

    وذكرت وزارة خدمات الطوارئ الروسية أن الاضرار على الأرض كانت طفيفة .

    وقالت متحدثة باسم الوزارة : " لم يكن هناك أي خسائر بشرية أو أضرار , وليس هناك أي تحذير من تسونامي " , وأضافت : " شعروا بهزة قوتها ما يتراوح ما بين ثلاث وأربع درجات في البلدات الأقرب " .

    وفي مدينة يوزنو - كوريلسك القريبة وهي أكبر مدينة على واحدة من جزر الكوريل بجنوب البلاد ذكر الساكن جينادي بيريزيوك أنه لم يشعر حتى بالزلزال , لقد اعتدنا على هزات أرضية هنا لكن لم نشعر بالزلزال أو أي توابع زلزالية .

     

    الجدير بالذكر أن الجزر تقع شمالي جزر هوكايدو في اليابان وجنوبي مدينة كامشاتكا بروسيا حيث يكثر النشاط الزلزالي في هذه المنطقة .

     

    وذكر موقع وكالة الارصاد الجوية اليابانية على الانترنت انه لم يتم سوى تسجيل هزة بسيطة في شمال شرق جزر هوكايدو وليس هناك أي مخاطر من وقوع تسونامي في اليابان.

     

     


  11. شهود المزيد من الآثار المدمرة لكوكبنا الأرضي الجميل

     

     

     

    أعلن باحثون في الولايات المتحدة والحكومة البريطانية يوم الجمعة الماضي أن طبقة جليدية في القارة القطبية الشمالية اختفت سريعا وأن أخرى بصدد الاختفاء فيما تذوب الأنهار الجليدية بشكل أسرع مما يعتقده أي شخص ويعتقد أنه بسبب التغير في المناخ .

     

    وقال الباحثون أن طبقة "ووردي آيس" الجليدية التي بدأت تتفسخ منذ الستينات اختفت وأن الجزء الشمالي من الطبقة " لارسن آيس" لم يعد موجودا , كما انهار اكثر من 8300 كيلومتر مربع من طبقة لارسن منذ 1986.

    وقال تقرير من مركز الدراسات الجيولوجية الامريكية والمركز البريطاني لدراسات القطب الجنوبي أن المسؤول عن ذلك التغير في المناخ .

    وقال وزير الداخلية الأمريكي كين سالازار في بيان له : " التراجع السريع للأنهار الجليدية هناك يظهر مرة أخرى الآثار الكبيرة التي يشهدها كوكبنا بالفعل - وهي أسرع مما كان معروفا من قبل - نتيجة لتغير المناخ " .

    وقالت جين فيريجنو المتخصصة في الأنهار الجليدية في مركز الدراسات الجيولوجية الأمريكي والتي أشرفت على الدراسة الخاصة بالقارة القطبية الجنوبية في بيان لها : " هذا التراجع المستمر والكبير في المعتاد في الانهار الجليدية بمثابة دعوة تنبيه بأن التغير يحدث , ويتعين أن نكون على استعداد " , وأضافت : " القارة القطبية الجنوبية تحظى باهتمام خاص بسبب أنها تحوز ما يقدر بنحو 91 في المئة من حجم الأنهار الجليدية على الأرض وأن التغير في أي مكان بالغطاء الجليدي يشكل مخاطر كبيرة على المجتمع " .

    وفي تقرير آخر نشر في دورية " رسائل فيزياء الأرض " "Geophysical Letters" تقول "الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" أن الجليد يذوب أسرع كثيرا من المتوقع في القطب الشمالي ايضا بناء على تحليل حسابي جديد والقياسات الأخيرة للجليد .

    وتتصور لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمناخ أن درجة حرارة الغلاف الجوي في العالم ستزيد بما بين 1.8 وأربع درجات مئوية بسبب انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتي يمكن أن تتسبب في حدوث فيضانات وموجات جفاف وموجات حارة وعواصف أكثر قوة .

    كما وأن ذوبان الأنهار الجليدية والطبقات الجليدية سيرفع منسوب المياه في المحيطات بشكل عام ويغرق المناطق المنخفضة المستوى .

     

     

     


  12. أعلن باحثون في الولايات المتحدة والحكومة البريطانية يوم الجمعة الماضي أن طبقة جليدية في القارة القطبية الشمالية اختفت سريعا وأن أخرى بصدد الاختفاء فيما تذوب الأنهار الجليدية بشكل أسرع مما يعتقده أي شخص ويعتقد أنه بسبب التغير في المناخ .

     

    وقال الباحثون أن طبقة "ووردي آيس" الجليدية التي بدأت تتفسخ منذ الستينات اختفت وأن الجزء الشمالي من الطبقة " لارسن آيس" لم يعد موجودا , كما انهار اكثر من 8300 كيلومتر مربع من طبقة لارسن منذ 1986.

    وقال تقرير من مركز الدراسات الجيولوجية الامريكية والمركز البريطاني لدراسات القطب الجنوبي أن المسؤول عن ذلك التغير في المناخ .

     

    وقال وزير الداخلية الأمريكي كين سالازار في بيان له : " التراجع السريع للأنهار الجليدية هناك يظهر مرة أخرى الآثار الكبيرة التي يشهدها كوكبنا بالفعل - وهي أسرع مما كان معروفا من قبل - نتيجة لتغير المناخ " .

    وقالت جين فيريجنو المتخصصة في الأنهار الجليدية في مركز الدراسات الجيولوجية الأمريكي والتي أشرفت على الدراسة الخاصة بالقارة القطبية الجنوبية في بيان لها : " هذا التراجع المستمر والكبير في المعتاد في الانهار الجليدية بمثابة دعوة تنبيه بأن التغير يحدث , ويتعين أن نكون على استعداد " , وأضافت : " القارة القطبية الجنوبية تحظى باهتمام خاص بسبب أنها تحوز ما يقدر بنحو 91 في المئة من حجم الأنهار الجليدية على الأرض وأن التغير في أي مكان بالغطاء الجليدي يشكل مخاطر كبيرة على المجتمع " .

    وفي تقرير آخر نشر في دورية " رسائل فيزياء الأرض " "Geophysical Letters" تقول "الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي" أن الجليد يذوب أسرع كثيرا من المتوقع في القطب الشمالي ايضا بناء على تحليل حسابي جديد والقياسات الأخيرة للجليد .

    وتتصور لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمناخ أن درجة حرارة الغلاف الجوي في العالم ستزيد بما بين 1.8 وأربع درجات مئوية بسبب انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري والتي يمكن أن تتسبب في حدوث فيضانات وموجات جفاف وموجات حارة وعواصف أكثر قوة .

    كما وأن ذوبان الأنهار الجليدية والطبقات الجليدية سيرفع منسوب المياه في المحيطات بشكل عام ويغرق المناطق المنخفضة المستوى .

     

     

     


  13. آخر التطورات :

     

     

    صرح سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الإيطالي اليوم الثلاثاء أن عدد قتلى الزلزال الذي ضرب وسط البلاد ارتفع الى 207 اشخاص , وذكر أن هناك 17 من القتلى لم يتم التعرف على شخصياتهم بعد وأن مئة من الجرحى حالتهم خطيرة .

     

     


  14. وا أسفاه .. فقد تهاوى جرف آخر ..

     

     

     

    تهاوى جسر جليدي يربط بين جرف متجمد بحجم جاميكا وجزيرة بالقطب الجنوبي , ويقول العلماء إن هذا الانهيار قد يعني أن جرف ويلكنز الجليدي يوشك على الانفصال عن الجزيرة في ما يمكن اعتباره دليلا آخر على ارتفاع درجة حرارة الآرض .

     

    بدأ تسجيل التباعد بين الجرف والجزيرة منذ تسعينيات القرن الماضي ، بيد أن العلماء يقولون إن هذه هي المرة الأولى التى تشهد إنهيارا لأحد الجسور التى تدعم بقاء الجرف في مكانه , وقد وقع الانفصال عند أضعف نقطة في القطاع الجليدي الذي يبلغ طوله 40 كيلومترا .

    وتظهر صور التقطت بالاقمار الاصطناعية لدى وكالة الفضاء الأوربية جبال جليد تشكلت حديثا تطوف بالبحر عند الضفة الغربية للقطاع الناتئ عن القارة القطبية الجنوبية بإتجاه أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية .

    ونقلت وكالات الأنباء عن ديفيد فوغان المتخصص في دارسة الكتل الجليدية بجمعية مسح القطب الجنوبي البريطانية قوله : " إن الكيفية التى انفصل بها الجسر مذهلة " , وأضاف : " قبل يومين كان كل شئ في مكانه , إنتظرنا زمنا لنرى هذا المشهد " .

    ويعلق العلماء إنه في الوقت الذي لايمثل فيه هذا الانفصال تهديدا لمستوى سطح البحر ، إلا انه يدفع نحو ضرورة مراعاة تأثيرات التغير المناخي على هذا الجزء من القطب الجنوبي .

    والجدير بالذكر أن شبه جزيرة القطب الجنوبي التى تمتد داخل المحيط الهادي الجنوبي بالقرب من أمريكا الجنوبية ، شهدت ارتفاعا غير مسبوق في درجة الحرارة على مدى الخمسين سنة الأخيرة , وتعرضت عدة جروف جليدية لشروخ خلال الثلاثين عاما الماضية ، ستة منها إنهارت تماما .

     

     

     


  15. تهاوى جسر جليدي يربط بين جرف متجمد بحجم جاميكا وجزيرة بالقطب الجنوبي , ويقول العلماء إن هذا الانهيار قد يعني أن جرف ويلكنز الجليدي يوشك على الانفصال عن الجزيرة في ما يمكن اعتباره دليلا آخر على ارتفاع درجة حرارة الآرض .

     

    بدأ تسجيل التباعد بين الجرف والجزيرة منذ تسعينيات القرن الماضي ، بيد أن العلماء يقولون إن هذه هي المرة الأولى التى تشهد إنهيارا لأحد الجسور التى تدعم بقاء الجرف في مكانه , وقد وقع الانفصال عند أضعف نقطة في القطاع الجليدي الذي يبلغ طوله 40 كيلومترا .

    وتظهر صور التقطت بالاقمار الاصطناعية لدى وكالة الفضاء الأوربية جبال جليد تشكلت حديثا تطوف بالبحر عند الضفة الغربية للقطاع الناتئ عن القارة القطبية الجنوبية بإتجاه أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية .

    ونقلت وكالات الأنباء عن ديفيد فوغان المتخصص في دارسة الكتل الجليدية بجمعية مسح القطب الجنوبي البريطانية قوله : " إن الكيفية التى انفصل بها الجسر مذهلة " , وأضاف : " قبل يومين كان كل شئ في مكانه , إنتظرنا زمنا لنرى هذا المشهد " .

    ويعلق العلماء إنه في الوقت الذي لايمثل فيه هذا الانفصال تهديدا لمستوى سطح البحر ، إلا انه يدفع نحو ضرورة مراعاة تأثيرات التغير المناخي على هذا الجزء من القطب الجنوبي .

    والجدير بالذكر أن شبه جزيرة القطب الجنوبي التى تمتد داخل المحيط الهادي الجنوبي بالقرب من أمريكا الجنوبية ، شهدت ارتفاعا غير مسبوق في درجة الحرارة على مدى الخمسين سنة الأخيرة , وتعرضت عدة جروف جليدية لشروخ خلال الثلاثين عاما الماضية ، ستة منها إنهارت تماما .

     

     

     


  16. تحدث عالم الفلك الأميركي يرفانت ترزيان أستاذ العلوم الفيزيائية بجامعة كورنيل ومدير هيئة منح دراسات الفضاء بوكالة الطيران والفضاء الأميركية " ناسا " في ندوة نظمتها الجامعة الأميركية بالقاهرة بعنوان " الكون الرائع " أوضح فيها أنه في نهاية الأمر ستفنى كل النجوم ، وسيظلم هذا الكون المرئي ، وسيمتلئ بالثقوب السوداء والكرات السماوية الدوارة المظلمة والباردة , وأضاف : " إن عمر الشمس المتبقي حوالي 4 ملايين سنة أخرى ، وبعدها ستتمدد وتتخلى عن نحو نصف كتلتها في الفضاء النجمي ، متوقعا أنه عند حدوث ذلك - وإذا كانت لا تزال هناك حياة للبشر - فسيجدون أماكن أفضل للعيش عليها في هذه المجرة " .

     

    وذكر أن أهم ما يمتلكه العالم في هذا القرن هو التعليم، ولذا يجب أن يسعى المسؤولون في كل الدول إلى تعليم الناس كافة ، وإلا سيواجه العالم مشكلات عديدة في المستقبل , ثم قال : " إنه لولا دراسة العلوم والتقنيات الناتجة عنها ، لما استطعنا تفسير الطبيعة ، وكيفية استخدام المعرفة في بناء الحضارات ، وكذلك لما استطعنا أن نواجه مشكلات الأمن أو الأخطار البيئية " .

    الجدير بالذكر أن ترزيان ، ولد في مدينة الإسكندرية بمصر ، وتخرج في الجامعة الأميركية بالقاهرة ، وهو يشتهر بدراساته عن النجوم المتفجرة واكتشاف مناطق غاز الهيدروجين بين المجرات المتباعدة ، وهو الاكتشاف الذي دل على وجود مواد غير مرئية بين المجرات الفضائية .

     


  17. سأجيبك انا هده المرة:

    *سينفذ غاز الشمس بعد : خمسة آلاف مليون سنة تقريباً

     

    لم العجلة , لماذا لا تريد أن تعط أحداً فرصة للإجابة ؟؟

    أتريد أن تحصد أغلب الجوائز التي ستقدمها وتوفر على نفسك مصاريف الشحن ؟؟

    عموماً ألف مبروك مسبقاً ..


  18. وقد قامت الهيئة العالمية المسؤولة عن تنظيم مشروع 100 ساعة من الفلك بالإعلان عن 8 جوائز تمنح للنشاطات المميزة خلال مشروع 100 ساعة من الفلك ، وهذه الجوائز تشمل :

     

    1 / الجمعية أو الهيئة الفلكية التي تقيم أكبر عدد من النشاطات المسجلة في موقع 100 ساعة من الفلك ..

     

    2 / أكبر نشاط مسجل خلال 100 ساعة من الفلك ..

     

    3 / النشاط الذي يصل لأكبر نسبة مئوية من السكان في منطقة النشاط ..

     

    4 / النشاط الأكثر ابتكاراً في 100 ساعة من الفلك ..

     

    5 / الهيئة أو الجمعية الفلكية الأكثر اكتمالاً خلال 100 ساعة من الفلك ..

     

    6 / النشاط الأكثر ظهوراً في وسائل الإعلام ..

     

    7 / جائزة الشباب أصغر من 20 سنة الذين ساهموا بنجاح نشاط فلكي هام ..

     

    8 / الشخص الأكثر نشاطاً خلال 100 ساعة من الفلك ..

     


  19. بدء العد العكسي لانطلاق مشروع 100 ساعة من الفلك :

     

     

    المشروع الأساسي للسنة الدولية للفلك , وهو يستمر 100 ساعة على مدى أربعة أيام تهدف إلى توصيل الفلك علماً وثقافة وطرافة إلى الجمهور في جميع أنحاء العالم ..

     

    البرنامج :

     

    * افتتاح الحدث :

    يفتتح الحدث كبار الشخصيات يتقدمهم كبار فلكي العالم في معهد فرانكلين في فيلادلفيا وسيتمكن الجميع من مشاهدة واحدا من تلسكوبات غاليليو الشهيرة .

    وسيلقي مدير معهد ومتحف تاريخ العلوم في فلورنسا محاضرة سيتكلم فيها غاليليو وعن أهمية الاكتشافات التي قدمها لها بتلسكوباته الشهيرة .

     

    * عِش العلم الفلكي : بتاريخ 2 أبريل ..

    حيث سيتمكن الجميع في جميع أنحاء العالم باختيار أي مركز علمي مشارك بالحدث للدخول مباشرة إليه للمشاركة في بث حي , ليس هذا وحسب ..

    بل بإمكانكم أيضاً المشاركة مباشرة بالمناقشات حول المواضيع الراهنة في علم الفلك , ومشاهدة أي جزء في السماء باستخدام التلسكوبات التي تعمل عن بعد عبر الإنترنت .

    كما ستقدم مراكز العلوم في جميع أنحاء العالم برامج توعية بمشاركة العديد من هواة علم الفلك .

     

    * عِش الكون لمدة 24 ساعة : بتاريخ 3 أبريل ..

    بإمكانكم مشاركة علماء الفلك في المراصد المهنية والبحثية في مختلف أنحاء العالم , وسوف يتمكن الجمهور من استخدام تلسكوبات القباب الفلكية والتحكم بها عبر الانترنت .

     

    * عِش النجوم لمدة 24 ساعة : بتاريخ 4 أبريل ..

    سيتاح للجمهور من قبل نوادي الفلك مراقبة المجموعات النجمية مجانا , والهدف من ذلك هو السماح لأكبر عدد ممكن من الناس بفرصة للنظر من خلال التلسكوب .

     

    * يوم الشمس : في اليوم الأخير بتاريخ 5 أبريل ..

    سيتم من خلاله متابعة شروق الشمس بالتوقيت المحلي لكل مدينة مشاركة , وينظمها فريق مهام الفيزياء الشمسية حيث سيتم إجراء تجارب بسيطة عن الشمس , لإظهار أن الشمس سبب استمرار جميع أشكال الحياة على الأرض وبدونها سوف يموت الجميع .

     

    * هذا وقد تولد عن هذا المشروع الفلكي الضخم مشروعاً ابناً له اسمه " 100 ساعة من الفلك الابن " للربط بين الفلكيين الهواة والمحترفين مع الأطفال الصغار في جميع أنحاء العالم خلال الفترة .


  20. هذا وفي لقاء سابق لادغار شويري أجراه في لبنان في أكتوبر / تشرين الأول من العام المنصرم 2008 م , شرح سبب "إنشاء الأكاديمية اللبنانية للعلوم وأهدافها ونشاطاتها المستقبلية على صعيد تطوير العمل العلمي في لبنان " ، وأشار الى أنها " مؤسسة مستقلة تم إنشاؤها بموجب مرسوم أصدرته الحكومة في أغسطس / آب من العام الماضي 2007 م ، وهي تضم في عضويتها علماء ذوي خبرة دولية مرموقة في داخل لبنان وخارجه ، وبعض العلماء الأجانب ، بمن فيهم المتحدرين من أصول لبنانية أو من أسهم في تطوير العلوم في لبنان " .

    ولفت النظر إلى " أن أعضاء هذه الأكاديمية يقدمون خدماتهم مجانا كخدمة عامة للوطن ، كذلك تقوم الأكاديمية بلعب دور أساسي في الحياة العلمية في لبنان، كما هي الحال في باقي الأكاديميات العلمية الوطنية في كثير من البلدان . ومن أهدافها الرئيسية أيضا , المساهمة في شكل مباشر في تنمية وتطوير ونشر العلوم في الوطن ، وكذلك

    في المساعدة على تنمية الثقافة العلمية العالمية وهي تطمح ايضا أن تستجيب للحاجات العلمية في لبنان " .

    كما وأكد : " أن الأكاديمية تسعى الى تحقيق الأهداف التالية : تقديم النصح والإرشاد بطريقة مستقلة للمؤسسات الحكومية والخاصة في النواحي المتعلقة بالبحوث العلمية والتربوية ، تشجيع ودعم المؤسسات والبرامج التربوية ذات العلاقة بالعلوم ، المساعدة في نشر وإعلان نتائج البحوث العلمية، العمل على تسهيل وتبادل الأفكار مع

    المؤسسات العلمية الدولية الأخرى، منح الجوائز التكريمية للعلماء المتميزين، توجيه الشباب والشابات في لبنان نحو العمل في مجال العلوم، وكذلك العمل على دعم وتنمية علاقة المجتمع بالعلوم العامة والإقتصاد والبيئة " .

    وعن أفكار الأكاديمية في تطوير التعليم في المدارس والجامعات اللبنانية ، أشار إلى " قيامها بنوع من الدراسات والزيارات لمعرفة مستوى الدراسات العلمية في سائر الجامعات اللبنانية ، وأن الاهتمام ينصب حاليا على معرفة المشكلات والمعوقات التي يجب ان تؤخذ في الاعتبار لتحديد برنامج معين " .


  21. أطلق مجموعة من خمسة لبنانيين أميركيين مرموقين في عالم العلوم " الأكاديمية اللبنانية للعلوم " ، وذلك ليل الإثنين في نادي برنستون بمدينة نيويورك.

     

    وفي تقديمه احتفال إطلاق مؤسسة " أصدقاء الأكاديمية اللبنانية للعلوم " ، أشار البيوكيميائي اللبناني وديع جريديني الى أن لبنان بلد صغير أفاد من صادراته النخبوية البشرية الهائلة غير المتناسبة مع حجمه عالمياً الكثير من الدول ولكن لم يجر الإنتفاع منها لخدمة البلد الذي جاءت منه.

    وأوضح أن لبنان نظراً الى ضآلة مساحته ومحدودية الموارد الطبيعية فيه، قد لا يكون الأنسب ليصير زعيماً إقليمياً في مجالات عدة تتطلب ثروة مادية كبيرة , وعلى رغم ذلك فإن لبنان – بفضل رأس المال الفكري الهائل لديه من المقيمين فيه وخارجه , وبدعم من اللبنانيين الذين يتطلعون الى المستقبل وتصميم أعضاء الأكاديمية – مؤهل أكثر من أي دولة أخرى في المنطقة لأن يتربع زعيماً على عرش نهضة العلوم في الشرق الأوسط " ، حيث هناك أكاديمية اسرائيلية للعلوم " وسيكون لبنان البلد الوحيد القادر على مجاراتها علمياً ومنافستها وحتى التفوق عليها " .

    كما أكد كبير الفيزيائيين مدير مختبر الدفع الألكتروني وديناميات البلازما لدى جامعة برنستون الأميركية البروفسور ادغار شويري أن لبنان يمكنه أن يتربع على عرش النهضة العلمية في الشرق الأوسط .

    وتحدث البروفسور شويري عن أصدقاء الأكاديمية اللبنانية للعلوم التي سجلت في الولايات المتحدة تحت مصنف " منظمة غير حكومية " .

    وقال : " إنه كعالم يعمل في الولايات المتحدة كان لدي السعادة والشرف لألتقي عبر السنوات وفي كل أنحاء العالم عدداً مذهلاً حقاً من العلماء المرموقين من اللبنانيين أو المغتربين اللبنانيين أو ذوي الأصول اللبنانية " , كما وأكد أنه تقريباً في كل حقل علمي ثمة لبناني في مركز رفيع ، وكثيرون منهم معترف بهم نجوماً لامعين في حقولهم المختلفة ، ونالوا بعض أرفع الإمتيازات وكانت لهم مساهمات عدة في تطوير تكنولوجيات وعلوم طبيعية مختلفة " .

    يشار الى ان شويري يفاخر كثيرون به عن استحقاق ويصفونه بأنه " أينشتاين لبنان " ، وهو ليس واحداً من اللبنانيين الذين طارت شهرتهم عالمياً بفضل انجازاته العلمية الإستثنائية فحسب ، بل بات الآن إضافة إلى عضويته في الكثير من الأكاديميات العلمية العالمية رئيساً للأكاديمية اللبنانية للعلوم "آي أس أل" ومحركاً لها عبر العالم .

    وهو كان في نيويورك حول بوتقة من اللبنانيين الأميركيين النابغين في العلوم ومجالات أخرى ، ما هم إلا نواة لمؤسسة أخرى هنا بإسم " أصدقاء الأكاديمية اللبنانية للعلوم "أو ما يعرف بـ " فلاس " اختصاراً ، وهي التي نالت ترخيصها أخيراً في الولايات المتحدة ، لتكون رافداً علمياً رئيسياً من القارة الجديدة بعدما أعلن الرئيسان الفرنسي نيكولا ساركوزي واللبناني ميشال سليمان مع شويري إطلاق الأكاديمية اللبنانية للعلوم من عاصمة القارة القديمة .

    وهذه الفكرة أطلقها قبل سنوات رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك خلال محادثات لهما عن دور العلوم في المجتمع اللبناني المعاصر .

    والجدير بالذكر أنه بعدما أنشأت الحكومة اللبنانية رسمياً الآي أس أل ، استضافت الأكاديمية الفرنسية للعلوم الإجتماع الأول لنظيرتها اللبنانية الوليدة في باريس في حزيران 2008 .

    والهدف الأسمى للآي أس أل هي المساهمة مباشرة في التنمية وفي انعاش العلوم ونشرها في لبنان ، والمساعدة في تنمية ثقافة علمية عالمية المستوى تكون عالمية في تطلعاتها ومستجيبة للحاجات المحددة للبلاد .

    ولا يقل العلماء اللبنانيون والعالميون الذين يستعدون للإنضمام الى الأكاديمية اللبنانية الوليدة في الولايات المتحدة شأناً عن نظرائهم المؤسسين ، وهم إضافة إلى شويري , السير مايكل عطيه مدير معهد اسحق نيوتن لعلوم الرياضيات في جامعة كايمبريدج البريطانية ورئيس جمعية لندن الملكية سابقاً ورئيس جمعية أدنبره الملكية سابقاً ، والبروفسور في علم المناعة لدى مستشفى نيكير في باريس جان – فرنسوا باك ، وعضو الكلية الملكية لعلم الأنسجة وأستاذ علوم المناعة والفيروسات لدى جامعة البلمند البروفسور جورج بحر ، ومدير مركز علوم المناعة سابقاً في معهد باستور الفرنسي البروفسور أندريه كابرون ، والبروفسور لدى جامعة بيار وماري كوري الفرنسية جان – ميشال ديركور ، ورئيس الأكاديمية الأفريقية للعلوم المدير التنفيذي لأكاديمية العلوم في العالم الثالث الأمين العام لشبكة العالم الثالث للمنظمات العلمية البروفسور محمد حسن ، وأستاذة علوم أحياء النبات في جامعة كورنيل البروفسورة جون نصر الله ، ونائبة رئيس دائرة أبحاث علوم الخلايا لدى جامعة أوتاوا الكندية البروفسورة منى نمر ، ورئيس دائرة الفيزياء رئيس مجلس الأساتذة لدى جامعة البوليتيكنيك الفرنسية البروفسور ايف كيري ، وأستاذ علم الفلك وفيزياء الفضاء لدى جامعة فيلانوفا الأميركية البروفسور أدوار سيون (صهيون) ، ومدير الأبحاث الإستثنائية لدى المجلس الوطني الفرنسي للبحوث العلمية أستاذ كيمياء الأحياء في البوليتيكنيك الفرنسية البروفسور سمير زرد ، ومدير كلية هندسة المواد والميكانيك في جامعة ولاية واشنطن الأميركية البروفسور حسين زبيب ، ومدير مختبر الدفع النفاث لدى الوكالة الأميركية للطيران والفضاء "ناسا" البروفسور شارل عشي .


  22. أدلة جديدة مؤكدة

     

     

    يعتقد فريق أبحاث دولي أن تفاعلات كيميائية معقدة جرت على مسطحات مائية في العصور الأولى قد تكون السبب في القضاء على مقومات الحياة بالنسبة للكثير من الكائنات الحية مما أدى لموت الكثير من هذه الكائنات وانقراضها .

     

    ويرى العلماء حسب هذه النظرية العلمية الجديدة أن 90 % من جميع الأحياء الحيوانية والنباتية آنذاك انقرضت على مشارف نهاية العصر البيرمي وبداية العصر الترياسي ، ويستند العلماء إلى وجود بحيرات مالحة هائلة في تاريخ الأرض قبل نحو 250 مليون عام .

    وأشار الباحثون إلى أن انتشار مركبات هيدروكربونية أحادية الهالوجين من البحيرات المالحة أضر النباتات بشدة مما تسبب في اتساع المناطق الصحراوية .

    وأوضح الباحث الألماني لودفيج فايسفلوج من مركز هيلمهولتس لأبحاث البيئة في مدينة لايبزج الألمانية أن المواد الضارة التي انبعثت في الهواء من البحيرات المالحة الهائلة كانت لها آثار كارثية في الحياة آنذاك .


  23. نقل مكوك الفضاء اتلانتس الذي سيحمل آخر طاقم من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية " ناسا " إلى الفضاء الخارجى لتحديث التلسكوب الفضائي "هابل" إلى قاعدة الاطلاق في فلوريدا استعدادا لإطلاقه في 12 مايو القادم .

     

    وكان من المقرر إطلاق المكوك أتلانتس حاملاً طاقمه المؤلف من سبعة أفراد قبل ستة أشهر لكن ناسا أجلت الرحلة بسبب عطل في جهاز الكمبيوتر الخاص بهابل .

    وأضيف تغيير الكمبيوتر الذي يعد بيانات الأجهزة العلمية في التلسكوب لارسالها إلى الأرض إلى القائمة الطويلة من المهام التي سينفذها رواد الفضاء خلال رحلات سير في الفضاء على مدى خمسة أيام .

    وأكدت مصادر " ناسا " أن هابل يعمل على ما يرام مستخدماً جهاز كمبيوتر احتياطي في اعداد البيانات العلمية , لكن من غير المتوقع أن يستمر في العمل أكثر من عامين ما لم يقم رواد المكوك برحلة صيانة أخرى إليه ، مشيرين إلى أن علماء الفلك يعتبرون هابل مصدراً مهماً للبيانات العلمية بشأن الكون .

    وسينضم الى المكوك أتلانتس بعد ثلاثة أسابيع على منصة اطلاق قريبة المكوك انديفور إذ تريد ناسا وجود مكوك فضاء آخر مجهز للاطلاق تحسبا لاحتمال إصابة أتلانتس بأضرار حرجة أثناء الاطلاق حيث لن يكون الطاقم قريبا من المحطة الفضائية الدولية ليحتمي بها إلى أن تجهز عملية إنقاذ محتملة .


  24. لقد شرف الله تعالى مدينة مكة بأطهر بيت وُضِّع للناس ، فكانت القبلة التي ارتضاها نبينا محمد - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم - لصلاته , و يعتبر تحديد القبلة من النشاطات اليومية المهمة عند المسلمين ، و التي يحتاجون إليها بشكل دقيق لتأدية صلواتهم .

    كما تعتبر العلاقة مابين القمر والأرض وثيقة جداً وخاصة أن القمر هو التابع الوحيد لكوكبنا , والذي يلفت الأنظار بأطواره المختلفة التي يظهر بها وهو يدور حول الأرض ؛ كما يظهر لمتابعي حركته أن مساره يتغير بشكل واضح من ليلة إلى أخرى .

     

    وقد ذكر العالم الفلكي الأستاذ / ملهم محمد هندي من جامعة الملك عبد العزيز بجدة أنه وخلال هذه الحركة يتفق أن يكون مرور القمر مسامتاً - أي متعامداً - للكعبة المشرفة في لحظة معينة خلال هذه الدورات ، مما يجعله علامة من العلامات الدالة على اتجاه القبلة ( الكعبة المشرفة ) أو للتأكد من اتجاهها , وهذا التعامد يشبه الظاهرة المتعارف عليها من تعامد الشمس فوق الكعبة المشرفة ، يومين من خلال السنة هما : ( 28 مايو ، 16 يوليو ) و ذلك لحظة دخول وقت صلاة الظهر في مكة المكرمة , ويعتبر تحديد القبلة بهذه الطريقة صحيحاً إلى حدٍ كبير .

    ومن متابعة حركة القمر واختلاف ميلانه السريع بالنسبة للشمس ( حيث أن ميلان القمر أكبر من الشمس ويكمل دورة ميله خلال شهر خلافاً للشمس التي تستغرق سنة كاملة) , وبسبب هذه السرعة في التغير خلال اليوم فإنه يصادف أن هناك لحظات معينة يكون القمر فيها فوق الكعبة مباشرة مما يجعله دليلاً على اتجاه الكعبة المشرفة في نصف الكرة الذي يشاهد القمر فيها .

    ومن هذه اللحظات هو ماسيحصل بمشيئة الله الساعة السابعة وأربع وثلاثين دقيقة (19:34) بتوقيت مكة المكرمة بعد مغرب يوم الجمعة القادم 7 ربيع الثاني من عام 1430هـ الموافق 3 أبريل من عام 2009 م , إذ يكون فيها القمر متعامد تماماً على الكعبة المشرفة , ويستطيع أي شخص يشاهد القمر لحظتها أن يحدد اتجاه القبلة , حيث أن هذه الظاهرة ستتكرر في هذه السنة ثلاث مرات .

×