Jump to content
Sign in to follow this  
الزعيم

ديسكفري ينهي مهمته مبكرا , ويعود بسلام

Recommended Posts

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " أن المكوك الأمريكي ديسكفري انفصل عن المحطة الفضائية الدولية أمس وبدأ رحلة العودة إلى الأرض حيث من المقرر أن يصل السبت القادم .

 

وحدث الانفصال في الوقت المقرر له وجرى على بعد حوالي 350 كيلومترا فوق المحيط الهندي وبذلك تكون قد انتهت مهمة المكوك التي استمرت ثمانية أيام .

وسيحط المكوك وطاقمه المؤلف من سبعة رواد في مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك .

Share this post


Link to post
Share on other sites

أرجأ مسؤولو وكالة الطيران والفضاء الامريكية " ناسا " هبوط مكوك الفضاء ديسكفري اليوم السبت بسبب سوء الأحوال الجوية في مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا .

 

وقررت ناسا التغاضي عن الموعد الأول المقرر لعودة المكوك إلى الأرض في الساعة 17:39 بتوقيت جرينتش , وسبق لوكالة الطيران والفضاء الامريكية تحديد موعد آخر لهبوط المكوك يوم السبت عند الساعة 19:14 بتوقيت جرينتش .

Share this post


Link to post
Share on other sites

هبط مكوك الفضاء الامريكي ديسكفري بسلام في مركز كنيدي الفضائي بولاية فلوريدا الأمريكية يوم أمس السبت في ختام مهمة ناجحة استمرت 13 يوما شملت محطة الفضاء الدولية .

 

وعاد المكوك ورواد الفضاء السبعة الذين كان يحملهم إلى الأرض بعدما قضوا ثمانية أيام في المحطة الفضائية الدولية , حيث وضع رواد الفضاء على المحطة اخر مجموعة من الاجنحة الشمسية بغرض تجهيز المحطة كي تستوعب طاقما أكبر مؤلفا من ستة أفراد .

وجاءت عودة "ديسكفري" من رحلته التي امتدت 5.3 ملايين ميل بعدما قامت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" في وقت سابق بإلغاء محاولة هبوط أولية بسبب شدة الرياح التي تضرب ولاية فلوريدا ، وقد عادت على متن المكوك رائدة الفضاء ساندي ماغنوس، بعد 129 يوماً قضتها في المحطة الدولية.

وحل محل ماغنوس في المحطة رائد الفضاء الياباني " كيوشي واكاتا " الذي سيكون أول رائد فضاء من بلاده ينفذ مهمة طويلة في الفضاء الخارجي ، في حين ذكر مسؤولون من " ناسا " أن ماغنوس تبدو في وضع صحي جيد بعد الفترة الطويلة التي أمضتها خارج الأرض .

وأعرب مسؤول رحلات الفضاء في المركز الأرضي للوكالة " ليروي كين " عن سعادته لنجاح المهمة وتطلعه نحو رحلة جديدة للمكوك قريباً .

وتحمل رحلة " ديسكفري " هذه الرقم 36 بالنسبة للمكوك ، والرقم 125 بين إجمالي رحلات سائر المركبات الفضائية الأمريكية .

وكان طاقم " ديسكفري " قد أنهى ليل الخميس عملية سير في الفضاء استمرت لست ساعات ، بمشاركة اثنين من رواده ، قاما بتثبيت ألواح لخلايا الطاقة الشمسية على محطة الفضاء الدولية .

وقام ريتشارد أرنولد وستيف سوامسون بوضع الألواح، التي تعتبر الخطوة الأخيرة ضمن برنامج رفع قدرة إنتاج الطاقة الكهربائية للمحطة المستمر منذ أشهر ، تمهيداً لزيادة عدد طاقمها من ثلاثة إلى ستة أشخاص .

وقالت غليندا لويس براون، مديرة مهام السير في الفضاء لدى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن الجميع يشعر بالفخر حيال نجاح المهمة التي قالت إن مراقبتها كانت ممتعة .

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×