Jump to content
Sign in to follow this  
muhammed sayed

البدء بتنفيذ مشروع مائة ساعة فلكية في كلية العلوم جامعة بغداد

Recommended Posts

أعلن قسم علوم الفلك في كلية العلوم جامعة بغداد، البدء بتنفيذ مشروع مائة ساعة فلكية خلال العام الحالي، وتنظيم المعرض الفلكي الأول الذي يتزامن مع الذكرى الـ(400) لتوجيه أول تلسكوب فضائي من قبل العالم الفلكي الايطالي غاليلو، وقد تضمن المعرض صور فلكية وتلسكوبات البصرية، وكتب وبحوث وتقارير علمية، بمناسبة السنة الفلكية الدولية 2009.

 

ونقل م انس سلمان طه عبر موقع puk media عن الدكتور نهاد كرم رئيس قسم علوم الفلك في تصريح صحفي، تأتي هذه الفعاليات العلمية ضمن النشاط الرصدي للقسم، بالتعاون مع الرابطة العراقية لهواة العلوم والموهوبين بعملية رصد لكوكب الزهرة على حدائق، اذ تم النقل التلفزيوني المباشر لوقائع اللحظات الأولى لعملية الرصد في قناة البغدادية الفضائية. فضلا عن الاشتراك مع رابطه الهواة الفلكين بعملية رصد للكوكب نفسه نهاية شهر شباط الماضي، وقد ظهر بشكل هلال وكان ارتفاعه فوق القمر بزاوية 9 درجات شمالاً.

 

وأوضح ان تنفيذ مشروع مائة ساعة فلكية، يتضمن اقامة ندوات ومحاضرات حول النتاجات العلمية التي تتعلق في مجال علوم الفلك والفضاء، يقدمها عدد من الباحثين. وكان قسم علوم الفلك قد نظم أمسية فلكية حضرها جمهور واسع، تم خلالها رصد القمر والبقع الشمسية وإلقاء محاضرة تخصصية في مجال التلسكوبات وآفاق علم الفلك، فضلا عن المشاركة المتميزة في أعمال المؤتمر العلمي الثالث لكلية العلوم.

 

يذكر ان الاتحاد العالمي للفلك (IAU) بمدينة ميونخ الألمانية، وبالتعاون مع منظمه الأمم المتحدة اليونسكو، اعلن ان العام الحالي 2009 هي سنة دولية فلكية واحتفالية عالمية لعلم الفلك، نظراً لتزامنها مع الذكرى 400 لأول تلسكوب وجه نحو السماء على يد العالم الفلكي الايطالي غاليلو غاليلي في عام 1609، اذ مثلت انجاز لهذا العالم عندما صنع تلسكوبه الذي سمي باسمه "تلسكوب غاليلو" الذي حقق اكتشافات بارزة غيرت مفهوم الإنسان للكون، وكان أول من رصد فوهات القمر، وأكداس النجوم التي لا ترى بالعين المجردة، وتوابع تدور حول المشتري، ومنذ ذلك الوقت أقيمت المراصد الفلكية في إنحاء العالم كافة، للكشف عن تشكيل النجوم والكواكب، تطور المجرات، تحديد شكل الكون.

 

وتشير الدراسات الى ان البابليين كان لهم الدور في تطور علم الفلك، وتقسيم الزمن الى اثنتي عشر شهراً، الشهر الى ثلاثون يوماً، اليوم الى 24 ساعة، الساعة الى ستين دقيقة، الدقيقة الى ستين ثانية، وقسموا الدائرة الى 360 درجة، الأسبوع الى سبعة أيام تمثل الكواكب السيارة السبعة المعروفة، وتم حساب دوران القمر ورصد الكثير من النجوم والكواكب وحددوا كذلك دورة كوكبي الزهرة وعطارد.

 

كما تهدف الأمم المتحدة من خلال اقامة السنة الدولية الفلكية الى تفعيل دور المنظمات والهيئات الفلكية العلمية، التي لا تزال في مراحلها الأولى في الدول النامية، لفت اهتمام الناس بعلم الفلك من خلال أقامة الدورات والفعاليات التعليمية في علم الفلك، وتشجيع شرائح المجتمع لتحفيزهم على الاهتمام بالفضاء الكوني من حولهم ولفت أنظارهم الى اسراره الكثيرة، وكذلك انشاء مراصد ميدانية في العالم، وذلك لتمكين الناس من استعمال التلسكوب والتمتع بالمناظر الفلكية التي تصور عظمه هذا الكون، اضافة الى حملات توعية واسعة لتعريف الناس بعلم الفلك والانجازات التي تحققت على الصعيد العالمي في ذلك المجال.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×