Jump to content

Recommended Posts

تكافح أقاليم وسط فيتنام يوم الاربعاء أكبر فيضانات تجتاحها منذ عقود من الزمان والناجمة عن اعصار قوي ضرب البلاد بعد أن أحدث فوضى في الفلبين.

وأفادت تقارير حكومية بأن الاعصار كتسانا الذي ضرب فيتنام في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء تسبب في هطول أمطار غزيرة ليلقى 40 شخصا حتفهم كما فقد عشرة اخرون جراء الفيضانات والانهيارات الارضية التي وقعت في تسعة أقاليم ساحلية وبوسط البلاد.

وذكرت تقارير أرصاد جوية أن بحلول مساء يوم الاربعاء يمكن أن يصل منسوب مياه الانهار في اقليم كوانج نام الى مستوى لم يصل اليه منذ عام 1964 .

وقال شاهد من رويترز "من الجو يمكن رؤية العديد من المناطق حول دانانج التي عزلتها مياه الفيضانات... وضربت أمواج البحر الطريق على طول شاطيء دانانج وقذفت بعدد من السفن الى الشاطيء."

وأغرقت المياه بعض المنازل القديمة في مدينة هوي ان باقليم كوانج نام وهي من المناطق الاثرية المسجلة لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( يونسكو). واضطر الناس للتنقل بالقوارب.

والسياح الاجانب الذين كانوا احتموا بمبان حكومية في هوي ان عندما ضرب الاعصار البلاد عادوا الى الفنادق يوم الاربعاء وساعد البعض في تنظيف الشوارع.

وتسببت الفيضانات في الحاق أضرار أو تدمير 294 ألف منزل في وسط فيتنام. وجرى اجلاء نحو 357 ألف شخص في عشرة أقاليم.

وقد تؤدي الامطار الى تأخر بدء بداية موسم حصاد البن ما يصل الى عشرة أيام الا أن التجار قال ان المصدرين لن يتأثروا.

وقال خبراء أرصاد جوية ان الاعصار كتسانا ضعف وتحول الى عاصفة استوائية بعد أن تحرك صوب لاوس وكمبوديا مساء يوم الثلاثاء.

وحث هوانج ترونج هاي نائب رئيس الوزراء السلطات على اعادة سريعا امدادات الطاقة الى المناطق المتأثرة بالاعصار بما في ذلك اقليم كوانج نجاي حيث توجد مصفاة دونج كوات أول مصفاة نفطية في فيتنام والتي من المقرر أن تستأنف العمل يوم الاربعاء بعد أن تسبب عطل في توقف تجارب التشغيل بالمنشأة الشهر الماضي.

وصرح مسؤول بشركة بتروفيتنام النفطية الفيتنامية بأن المصفاة التي تبلغ طاقتها الانتاجية 140 ألف برميل يوميا ستستأنف عملياتها في وقت لاحق من يوم الاربعاء كما هو مقرر بعد انتهاء الاصلاحات.

وذكر مسؤولون أن كتسانا ضرب الفلبين في مطلع الاسبوع ليلقى 246 شخصا حتفهم كما فقد 42 اخرون ووقعت أضرار زادت قيمتها الاجمالية عن مئة مليون دولار.

وتعهد البنك الاسيوي للتنمية بتقديم ثلاثة ملايين دولار لجهود اغاثة الطواريء كما تعهدت دول أخرى بينها اليابان واستراليا واسبانيا وماليزيا بتقديم مساعدات.

من نجوين فان فينه

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×