Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

بركان أيسلندا يواصل ثورانه ويعرقل حركة الطيران

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عواصم – وكالات:

 

واصل بركان نهر أيافيالايوكول الجليدي في ايسلندا ثورانه مساء أمس مع انطلاق سحب من الدخان من فوهة البركان لترتفع في الجو عدة كيلومترات. وتسببت سحب الدخان المتصاعدة من البركان مرة أخرى في عرقلة حركة الملاحة الجوية في أنحاء أوروبا مع انحرافها مجددا نحو القارة. والغيت مئات الرحلات الجوية خلال اليومين الماضيين بعد أن أشعلت سحب الرماد البركاني المخاوف من تعطل محركات الطائرات. وأغلقت اسبانيا والبرتغال عدة مطارات في الوقت الذي تدفع فيه الرياح سحابة الرماد باتجاه الجنوب.

 

وتوقع مسؤولون الغاء المزيد من الرحلات الجوية خلال الايام القادمة. واغلقت سبعة مطارات اسبانية، ثلاثة منها في جنوب البلاد واربعة في ارخبيل الكاناري، صباح امس بسبب سحابة الرماد، على ما افادت هيئة مراقبة المجال الجوي الاسبانية (آينا) لوكالة فرانس برس. وقال متحدثة باسم الهيئة ان "مطاري اشبيليا وخيريث في الاندلس ومطار باداخوث في استريمادورا اغلقت منذ الساعة السادسة (الرابعة تغ). واضافت ان "اربعة مطارات في الكاناري، اثنان منها في جزيرة تينيريفي اضافة الى مطار جزيرة لابالما ومطار جزيرة لاغوميرا، مغلقة منذ الساعة الرابعة (الثالثة تغ)". وقالت "لا ندري متى سيكون من الممكن اعادة فتحها، واننا نعتمد في ذلك على توقعات يوروكونترول" الوكالة الاوروبية لمراقبة المجال الجوي. من جانبها اعلنت المنظمة الاوروبية لمراقبة الملاحو الجوية (يوروكنترول) امس ان سحابة الرماد البركاني الشديدة الارتفا قد اتجهت ظهر امس الى شمال شرق فرنسا عبر الجزيرة الايبيرية والى جنوب شرق فرنسا، دون ان تؤدي الى اقفال مطارات اخرى.

 

 

وتوقعت المنظمة تسجيل حوالى 29 الف رحلة في الفضاء الاوروي امس، وهو رقم قريب من الرقم العادي. في سياق ذلك قالت وزارة النقل المغربية ان البلاد أغلقت عددا من المطارات امس مع اقتراب سحابة الرماد البركاني الناجمة عن بركان أيسلندا من شمال غرب افريقيا. وتابعت وزارة التجهيز والنقل في بيان ان سحابة الرماد البركاني ستصل الى جزء من المجال الجوي المغربي خلال الساعات المقبلة. وأضافت أن الاغلاق ضروري لضمان السلامة التامة للركاب المسافرين امس . وأغلق المغرب المطار الرئيسي في الدار البيضاء وفي العاصمة الرباط من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي /0700-1200 بتوقيت جرينتش" كما أغلقت مطارات طنجة وتطوان والصويرة من الساعة الخامسة صباحا وحتى الواحدة ظهرا "0400-1200 بتوقيت جرينتش". وكانت سحابة الرماد البركاني أرغمت بالفعل عددا من المطارات في اسبانيا على الاغلاق خلال مطلع الاسبوع ومن الممكن أن يكون هناك المزيد من الاغلاق خلال الايام المقبلة.

 

تحياتي

وشكرا

post-1243-1273671017.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×