Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

تباشير أمطار اعتبارا من اليوم ولا انخفاض في الحرارة خلال ديسمبر

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

اليوم ـ الدمام

 

توقع خبير التنبؤات الجوية والبيئة في ادارة الارصاد الجوية الكويتية عيسى رمضان ان تشهد منطقة الخليج أمطارا متفرقة في اليومين المقبلين اثر فترة الجفاف التي استمرت اشهرا عدة. وقال رمضان انه بعد أشهر من الجفاف التام والأجواء الدافئة نسبيا بسبب انقطاع المنخفضات المطيرة العابرة لمنطقة الشرق الأوسط والجزيرة العربية تعود مرة أخرى حركة المنخفضات القبرصية الى المنطقة مبشرة بأمطار الخير مساء اليوم الجمعة وغداً السبت.

 

وأضاف في تصريح بثته وكالة الأنباء الكويتية أنه من المتوقع بدء الرياح الشمالية الغربية بالتحول اليوم الجمعة إلى رياح جنوبية شرقية معتدلة بسبب تقدم منخفض جوي متعمق يصاحبه اخدود من منخفض جوي في طبقات الجو العليا ترتفع معها الرطوبة النسبية وتتكاثر السحب مع فرصة لأمطار تبدأ في وقت لاحق من الليل وتستمر فرصة الأمطار بشكل أكبر يوم السبت وقد تستمر فرصتها حتى يوم الاثنين المقبل وتكون رعدية أحيانا.

 

وذكر ان درجات الحرارة والرطوبة النسبية سترتفع وتزيد سرعة الرياح الجنوبية الى الجنوبية الشرقية كما سترتفع معها الأمواج وتتراوح درجات الحرارة الصغرى ما بين 11 الى 20 درجة مئوية على المناطق البحرية والبرية بينما ترتفع درجات الحرارة العظمى ما بين 24 الى 27 درجة مئوية نهارا.

وتوقع ايضا انخفاضا في درجات الحرارة مساء يوم الاثنين المقبل مع عبور المنخفض الجوي وتقدم المرتفع الجوي بحيث يشعر الجميع بفارق في درجات الحرارة كما تنخفض درجات الحرارة العظمى الى ما دون 20 درجة مئوية يوم الثلاثاء المقبل وتنشط الرياح الشمالية الغربية وتخف الرطوبة النسبية وتبدأ السحب بالانقشاع تدريجيا.

وقال إنه من المتوقع أن تعود درجات الحرارة الى معدلاتها الطبيعية وأعلى منها مرة أخرى نهاية الاسبوع المقبل اي ان درجات الحرارة لن تنخفض كثيرا خلال شهر ديسمبر الجاري. وبين ان منطقة شبه الجزيرة العربية شهدت في السنوات العشر الاخيرة تراجعا كبيرا في كمية الامطار الموسمية فتأثرت المناطق الرعوية في شمال غرب العراق وجنوب شرق سوريا ما أدى الى زيادة العواصف الرملية وشدتها خلال تلك السنوات على المنطقة عموما.

وقال ان هناك ندرة في عبور المنخفضات وشذوذا غريبا في حركة وتوزيع نظم الضغط الجوي بشكل عام ما تسبب بانقطاع (امطار الديمة) مشيرا إلى زيادة الجبهات الجوية الدافئة او العواصف الرعدية المنتظمة بفعل الجبهات الجوية الباردة وتأثر المنطقة العربية بأمطار متفرقة تصيب منطقة معينة ولا تصيب مناطق كثيرة أخرى.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×