Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

العجيري: الكويت موعودة بشتاء قارس

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حمد الخلف

أكد خبير الأرصاد الجوية الفلكي صالح العجيري ان موجة الغبار التي ضربت البلاد أمس الأول سببها وجود جبهة هوائية قادمة من الشمال تمثلت في هبوب رياح شمالية باردة، بلغ أدنى سرعة لها 30 كيلومترا في الساعة على منطقة صحراوية مكشوفة مما أثار موجة من الغبار.

ولفت لـ القبس الى ان الكويت موعودة هذا العام بشتاء قارس جدا.

وأوضح ان هذه الموجة تأتي كإيذان بدخول فترة الشتاء الباردة فعليا، لاسيما مع خلو السماء من السحب الممطرة التي قد تتكاثر مع مطلع الاسبوع القادم، متوقعا ان يترسب هذا الغبار في فترة الليل الساكن، وهطول امطار غزيرة خلال الأيام المقبلة.

وشدد على ضرورة توخي الحذر من الانخفاض السريع في درجات الحرارة في الفترة القادمة، موصيا الذين تأخروا في ارتداء الملابس الشتوية ان يبادروا الى ذلك.

من جهته، قال الباحث الفلكي في مرصد المرزم خالد الجمعان ان الامطار التي توقعنا هطولها في نهاية الاسبوع الماضي كانت اقل من المتوقع، لافتا الى تحويل اتجاه الرياح النشطة الى شمالية، شمالية غربية، مما ادى الى اثارة هذه الموجة من الغبار تجاوزت 45 كيلومترا في الساعة، وبسرعة اعلى منها في المناطق الشمالية المكشوفة.

وأشار الجمعان الى ان هذه الموجة أدت الى اعاقة الرؤية الأفقية الى اقل من 500 متر، متوقعا ان تتراجع سرعة الرياح تدريجيا مع مرور الوقت حتى يبدأ الاستقرار (اليوم)، متوقعا حدوث انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في الفترة القادمة مع عودة الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية مرة اخرى مع نهاية الاسبوع.

وبين انه ليست هناك بوادر واضحة لهطول الامطار حتى الآن، مبينا ان شح الأمطار سببه موجة الغبار الحالية، مؤكدا ان شح الأمطار خلال موسم الشتاء الحالي ليس حكرا على دولة الكويت فقط، بل يمتد الى مناطق كثيرة مثل دول حوض البحر المتوسط ودول الشام والخليج العربي.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×