Jump to content
جمعية الفلك بالقطيف
Sign in to follow this  
فاطمة

حائز «نوبل» الفرنسي جان جوزيل: الاحتباس الحراري ظاهرة كونية لكنها مسؤولية كل فرد

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بيروت - «الحياة»

رأى البروفسور الفرنسي جان جوزيل، الحائز جائزة نوبل للسلام، أن الاحتباس الحراري المرتبط بغازات التلوّث، هو مسؤولية كل فرد على سطح الكرة الأرضية، إضافة إلى كونه مسؤولية الدول والمؤسسات المختصّة. جاء ذلك في محاضرة ألقاها جوزيل أخيراً في جامعة البلمند في لبنان، ضمن نشـاطات عن التعاون بين دول البحر الأبيض المتوسط. وحض جوزيل على بذل جهود شاملة لمواجهة مشكلة الاحتباس الحراري، التي اعتبرها ظاهرة كونية.

 

ولأن هذه الظاهرة ترتبط، كما هو معروف، بانبعاث غازات التلوّث المتأتية من احتراق الوقود الأحفوري (نفط، غاز، فحم حجري...)، حضّ جوزيل على تكثيف الجهود للحدّ من انبعاث هذه الغازات، خصوصاً ثاني أوكسيد الكربون. وربط أيـضـاً بين الاحتـباس الـحراري وظاهرة التصحّر التي تهدد الأمن الغذائي للبشر، كما تخلق أزمة نزوح ومتغيّرات ديموغرافـية وسـياسية شتى، تعتبر من الجذور الرئيـسة للحروب والإرهاب. ورأى جوزيل أيضاً أن مكافحة غازات التلوّث يجب أن تترافق مع إلتزامات دولية تكون أكثر طموحاً مما توصّل إلـيه مؤتمر «كوب 15» (2009) في الدنمارك.

 

وأشار إلى أن تداعيات الاحتباس الحراري تتضمن ذوبان الثلوج في قطبي الأرض المتجمدين، ما يؤدي إلى ارتفاع مستوى المياه في المسطحات المائية الكبرى عالمياً، ويترافق هذا مع فيضانات، وغرق أراضٍ زراعية، وتهديد بزوال مدن وجزر وغيرها. وأشار إلى أن ارتفاع حرارة الأرض يولّد ظاهرة زيادة تحمّض البحار والمحيطات، ما يهدد المصادر الأولية للغذاء فيها، ويفاقم ظاهرة التناقص المضطرد في أنواع الكائنات البحرية، إضافة الى تأثيره سلبياً في الشعاب المرجانية. وأخيراً، دعا جوزيل، الذي كرّمته جامعة البلمند بمنحه درعها، إلى وضع استراتيجيات للتأقلّم مع متغيّرات المناخ، مشيراً إلى أن مقاومة الاحتباس الحراري يمكنها أن تكون رافعة جديّة للتنمية.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×