Jump to content
Sign in to follow this  
هاني الضليع

مواضيع يجب أن تحذف فورا من المنتدى يا أستاذ أنور

Recommended Posts

سعادة الأستاذ أنور آل محمد المحترم

الأخوة مسؤؤلي المنتديات المختلفة المحترمين

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أرجو أن يقع كلامي القادم منكم موقع التنفيذ الفوري وهو طلب وليس أمر أرجو مناقشته في الهيئة الإدارية ثم الرد أو التنفيذ

 

أيها الأخوة الأعزاء

كم كنا سعداء أن نرى مثل هذا المنتدى الفلكي النشيط على الساحة العربية الفلكية ، وقد آتى أكله وانضم إليه كثير من هواة الفلك العرب في كثير من البلدان ، لكنني أود أن أذكركم بأننا لم ندخل علم الفلك لنكون منجمين ولا مؤولين ولا نتدخل في أمور العقيدة ، ولا ليكون موقع الجمعية الفلكية بالقطيف ومنتداها الفلكي مرتعا للمنجمين ولا لهواة التنجيم وإلا فأين قوانين مراقبة المنتديات والمشرفون الذين يسمحون بنشر الصالح ورفض الطالح مما يكتبه المشاركون

 

أرجو أن تعاد صياغة شروط المشاركة في المنتدى بأن تمنع الكتابة في مواضيع التنجيم أولا ، ثم تحذف كل المواضيع التي تمس العقيدة الإسلامية ولا يسمح لها بالنشر على الموقع وإلا فما فائدة المراقبين إن فتح للجميع المجال للحديث عن أي أمر يحبونه دون قيد ولا حدود ؟؟؟

 

أرجو يا أستاذ أنور أن ترد على وأن تدرسوا الأمر في الهيئة الإدارية بأقصى سرعة

 

ةتقبلوا تحيات أخيكم المحب لكم

هاني الضليع

Share this post


Link to post
Share on other sites

ولا ليكون موقع الجمعية الفلكية بالقطيف ومنتداها الفلكي مرتعا للمنجمين ولا لهواة التنجيم

 

"وإذا خاطبهم الجاهلوت قالوا سلاما" smile.gif

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أتفق مع الأخ طارح الموضوع

وبارك الله في غيرتك وكثر من أمثالك

فالمنتدى كما هو واضح من اسمه يختص بالفلك من ناحية علمية و جميل أن نرى فيه كل ما يتصل بالفلك وحتى إن طرح ذلك كإعجاز علمي فهو مما يقوي اليقين

لكن أن يفتح الباب لمواضيع تتحدث عن التنجيم أو تناقش حرمة هذا الموضوع من عدمه فاعتقد أن هذا ليس مكانه المناسب

كما أن هناك بعض من يطرح مواضيع عقدية خطيرة وليتها حتى مما يجب أن يعلم في الدين بالضرورة بل هي تمس الخالق عز وجل وليس هنا مجال طرحها

بارك الله في منتداكم القيم ودعواتي بمزيد من التقدم والرقي والنجاح

أختكم معد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم إخواني المشاركين في المنتدى

وبعد،

أشكر لكم غيرتكم واهتمامكم بالمنتدى وضرورة الحفاظ عليه موضوعياً وعلمياً ليبقى كما كان منهلاً يتزود منه طالبي المعارف والعلوم.

وقد تعودنا بين الفينة والأخرى أن يلتحق بالمنتدى أعضاء جدد حيث أن أعضاء المنتدى تتزايد بمعدل 6 أعضاء كل يوم وبعض أولئك الأعضاء:

1- مختصون عارفون بمغزى تقسيمات المنتدى يشاركون بمشاركات علمية كل في قسمه المناسب.

2- لهم اهتمام بالموضوع ولكن من دون معرفة حقيقة الموضوع أو معرفة بأقسام الفلك فتراه يضيع بين أقسام المنتدى وقد يشارك بمشاركات تبتعد نسبياً عن عن موضوع المنتدى أو القسم الذي شارك فيه.

وهذا النوع من الأعضاء بتوجيه بسيط وباستمرار مشاركاته إن استمر سوف يتنبه إلى الاشتباه الواقع فيه. وأرى من الضروري رحابة الصدر لمثل هؤلاء وتحملهم وتجنب حذف مشاركاتهم قدر الامكان واحتوائهم حتى وإن شاركوا بمشاركات ركيكة أو ما شابه لأننا جميعاً متعلمون على سبيل نجاة إن شاء الله، غاية الأمر يمكن نقل مشاركاتهم إلى الأقسام المناسبة.

3- البعض منهم يتعمد المشاركة بمشاركات لا تبت إلى الموضوع بصلة وخارجة عنه كلياً كمن ينكت أو نحوه ولكن من دون أن تصل تلك المشاركات إلى الرذائل الأخلاقية أو الطعن والتشهير بأحد أو الإساءة المباشرة إلى الأديان والمعتقدات. وهنا أرى من الضرورة تنبه الكاتب والطلب منه أن يتوقف عن ذلك أوأن يحذف هو بنفسه تلك المشاركة. وعند عدم استجابته يمكن حذف المشاركات اللاحقة غير ذات الصلة.

5- بعض أولئك يحمل فكرة أو عقيدة غير فلكية وقد تختلف عن أفكار وعقائد بعض الأعضاء ويحاول أن يطرح فكرته تلك مباشرة من دون أن تكون ذات صلة بالموضوع وهنا أرى ضرورة تنبيه الكاتب إلى عدم استخدام المنتدى وبشكل مباشر لبث ما يراه أو يعتقد به. مع حذف ما تحتويه مشاركته من تهجم وطعن على أحد.

6- بعض أولئك الأعضاء انضم إلى المنتدى ظناً منه أنه لافرق بين الفلك والتنجيم فتراه يتساءل عن أمور ظنية تنجيمية عله يجد ظالته الموهومة بين ثنايا المنتدى وهذا جدير بالإخوة ممن لا يرى ذلك أن لا نهر أو يؤخذ بقسوة ولكن بمنطق ( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) (وجادلهم بالتي هي أحسن) كما أدعوهم إلى زرع الأمل في قلبه ولكن ليس عبر تلك الطرق الظنية.

7- البعض ممن يظن أنه منجم أو يعتقد بالتنجيم قد يتعمد المشاركة ببعض الأمور التي تسمى تنجيمية أو ببعض الكتب ذات الصلة لكي يظفى على المنتدى تلك الصبغة ولو بكثرة المشاركات في ذلك أو نحوه. وأمثال هؤلاء لاينبغي أيضاً زجرهم أو انتهارهم. وإنما يمكن مناقشتهم بمنطق ( قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون) فرسول الله كان يأمر مخالفيه بإظهار علمهم ليحاجهم ولم يكن يغب أفواهم. وأؤكد على مثل هؤلاء وطالما تحدثنا وكتبنا حول الموضوع أن التنجيم ليس بعلم لأن العلوم تنطلق من مقدمات يقينية بسيطة إلى نتائج معقدة. ولكن ما يسمى بالتنجيم هو ينطلق من مقدمات ظنية معقدة ليص إلى نتائج أكثر ظناً وبستغلون في ذلك عامل الصدفة أو بعض المصطلحات العامة التي تنطبق على عدة حالات مستغلين بسطاء الناس الذين لا يعلق في أذهانهم سوى القليل مما تنبؤوا بحدوثه بينما يغيب عن أذهانهم الكم الكثير من الخبط والخلط والتنبؤات الظنية. وخير مثال على ذلك ما وضعه البعض حول أخطر تنبؤات العام 2005م وكيف أن الكثير منها لم يقع ولكن من يسأل أمثال هؤلاء الدجالين الذين ليس لهم بضاعة سوى إيهام الناس بالظن ليس إلا. وهنا في المنتدى أعتقد انه ساحة لتعريتهم أمام الناس فهاهي التنبؤات وهاهي الحقائق والأحداث. فلا ينبغي أن يتشنج لمجرد مشاركة البعض من أمثال هؤلاء. ولكن لكل شء حد بلا شك.

8- البعض منهم يتعمد المشاركة بمشاركات لا تبت إلى الموضوع بصلة وخارجة عنه كلياً وتحتوي على بعض الرذائل الأخلاقية أو الطعن والتشهير بأحد أو الإساءة المباشرة إلى الأديان والمعتقدات. وهنا يمكن حذف المشاركات التي التي تحتوي ذلك مع والأهم من ذلك توجيه الكاتب إلى الخطأ الذي وقع فيه وإن استمر على عناده يمكن حظره. وأؤكد ولله الحمد أن من شملهم ذلك لم يكونوا ليتعدوا أصابع اليد الواحدة.

 

ونحن نؤكد للجميع أننا سنحافظ على المنتدى وبما نستطيع من دون أن نفرط بأحد أو بجهده. فمن كان ذا حجة وبينة علمية صحيحة فليأت بها ومن بنى أموره على الظن فينبغي تنوهه لذلك. ومن أراد شراً بالمنتدى فنسأل الله أن يهديه ويقوينا على هدايته أو دفعه من دون أن يكون في ذلك فساد لأنفسنا أو للمنتدى.

أستغر الله من خطل القول والسلام.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأخ انور

بارك الله فيك ونفع بك

 

وأعانكم على الرقي بهذا المنتدى القيم الذي لم أجد منتدى عربي له نفس اهتماماته حسب معرفتي

 

وشكرا على رحابة صدرك , وهي نصيحة من باب خوفنا على هذا المنتدى أن تتم الإساءة له ..

 

فبعض المواضيع ليس هنا مجال طرحها أو مناقشتها

 

وتمنياتي لكم بزواد التقدم والرقي

 

اختك معد

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

أتفق مع الاخوه فى رأيهم ... ولكن لى استفسار ؟

فمنتدى القطيف كما نعلم هو منتدى للعلوم الفلكية ومهمته الاولى هى نشر العلوم والمعارف

 

ماذا فعل منتدى القطيف فى الرد على النظريات العجيبه والغريبه جدا التى تم نشرها هنا فى المنتدى ؟

 

ولماذا لا يتم حذف اى افكار لسنا نملك الوقت لقرائتها لتفاهتها ولعد ارتباطها باى اساس علمى ؟

 

صحيح هناك افكار يمكن مناقشتها ولكن اى افكار واى مقال ؟؟؟؟؟

 

ويجب ايضا ان يكون هناك خطوط حمراء فاصله بين ما يجب نشره وما يجب ان يحذف وما هو قابل للمناقشه

 

وكنت اعتقد ان باب التنجيم والتراث هو لعرض ما يتعرض لهذة الامور عبر التاريخ وبيان صدقه من كذبه لا ان يكون باب لحظك اليوم

 

وان يكون حتى مناقشه التنجيم باساس علمى ايضا لا تحرج ولا تجرح اى منتمى لهذا الفن لاننا كما نعلم ان عدد الحاسبين الفلكيين العرب يعدون على الاصابع وسيكون من الصعب جدا ان تجد شخص ما قرا كتب او احب شىء مثله مثل الراصد الفلكى العارف بعلوم الفلك والميقات وغيره

 

لكن اتمنى من ادراة المنتدى ان تقوم بحذف المقالات المضيعه للوقت زالرد كادراة المنتدى لتعديل اتجاه بعض المشاركين والا حذف عضويتهم التى اضرت كثيرا بالمنتدى

 

اما اهل التنجيم فالحمد لله للان لم اجد اى تعقيب للمنتدى على مقالاتهم ابدا وكت بدات قوم بالمناقشه العلمية البسيطه مع بعض الاخوه ولكننى حائرا للان لانى ادركت من خلال ردودهم عدم معرفتهم بال ياء الحساب الفلكى وما يستخددم ليس له اى علاقه من بعيد او من قريب بالحسابات الفلكية الحديثه ولا لها اى علاقه بمواقع النجوم

 

ولكنى التمس لهم العذر ايضا فمعهم كتب اجدادنا العرب الفلكيين الذين اخذنا عنهم علوم المواقيت وايضا ورثوا فنون التنجيم حقيقة اجد انها مشكله كبيره ليست فى احفادهم الان .... لا توجد مصادر معلوماتيه ولا كتب ولا تخصصات علميه ولا نوادى ولا جمعيات فلكية وان وجدت فالاشتراك بالدولار

 

على الرغم من ان فن التنجيم من الامور المرتبطه بتراث العرب والشعوب فمناقشتها يجب ايضا ان تكون بشىء من الرويه

 

خاصة ان حضارات العالم القديم جميعا قامت على هذة الفنون

 

لذلك اتفق من هنا مع الاخوه الاعضاء واتفق ايضا مع الاخ انور ان نقوم بالمناقشه الهادفه التى تثرى المنتدى

 

على اساس انها لا تكون مضيعه للوقت

وشكرا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

عجيب امركم يا اخوان

فأن كان الموقع لا يتحمل فكرة صحة التنجيم فلماذا وضعتم منتدى له , فأن كان المنتدى من اجل المناقشة العلمية الموضوعية فها نحن نفعلها وان كان من اجل النقد والشتم والتجريح فلا اعتقد ان ذوي العقول السليمة والاخلاق المستقيمة يقبلون بذلك .

ومن اعتقد بفكرة ما لماذا يحاول الحجر على الراي المعاكس , ام هذا هو ديدنا نحن العرب لا نسمح للراي الاخر بالظهور.

دار نقاش طويل بيني وبين الاخ محمد مجدي برهنت له فيه وبعض الاخوان عن صحة التنجيم من الناحية العلمية وجذره العميق من الناحية التاريخية , ولكن الاخ العزيز يقول ان ليس لنا معرفة ( بالف ياء ) الحساب الفلكي وهو يقول ان بعضهم لا يفرق بين التنجيم والفلك , فاقول له انت اخي لا تفرق بينهم وان كنت تفرق لعلمت ان تكاسلنا في الحساب الفلكي لا يدل على تكاسلنا بالتنجيم فان كان التنجيم والفلك واحد فالماذا يعترض المعترضون عليه وان كانا مختلفان فالماذا يطالب علماء التنجيم بمعرفة الحسابات الفلكية .

انها حقا معضلة ولكن المنطق السليم يجعل الامور في نصابها

ونشكر الادارة والاخ انور على سعة صدرة التي كان من اليجب ان لا تقلل من شأن الاعضاء المهتمين بالتنجيم ويجب عليكم ان تكونوا على الحياد ان كنتم عادلين , واما نقد المنجمين فهذا للاسف ليس من العدالة , ان كانت القيود العقيمة طالت موقعكم ايضا فادعوكم لاغلاق منتدى التنجيم ولا تجعلوه سبه لعلم عريق هو على رغم كل معترضيه اقدم ما عرفه البشر ولم يموت منذ ولد ..

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

 

الأخ مناضل أعتقد أنك تعلم جيداً أنه لأول مره فى تاريخ المنتديات العلمية الفلكية أو الفيزيائية يفتح الباب ويوضع قسم متخصص للتنجيم

وتعلم جيداً موقف العلوم الحديثه من التنجيم وما شابه .. ونحن على اتصال باغلب الجمعيات العلمية الدوليه ونعلم جيداً ما هو الموقف الفلكى الحديث تجاه هذة العلوم .. وشهادة علماء الفلك والفضاء تهمنا كثيراًجداً فى كل انحاء العالم وعلى كل المستويات العلمية

 

ولا يكفى أننا نحب علم او فن او تراث ان ننادى بصحته من عدمه فالعلوم الحديثه وضعت خطوط حمراء واضحه بين ما هو مقبول علميا تجريبيا وبين ما هو له علاقه بالتراث سواء هذا التراث محبوب للعامه ومفضل ام لا

 

اليوم العلوم االتجريبية ليست سهله ولم يترك العلماء شيئا بدون تمحيص وتدقيق على مر السنين ...

 

واليوم وفى ظل عصر غزو الفضاء نحن نواجه تحديات كثيره جدا فالعالم يتقدم بشكل مزهل وكل يوم هناك نظريات وقوانين معقده جديدة ونحن نحاول اللحاق بهم

 

ولكن نشكر المنتدى وجمعيه القطيف على فتح باب الحوار للكل سواء لمحبى التنجيم كتراث اعتبره شخصيا تراث انسانى وحضارى فى نفس الوقت .. حيث ان العلوم الحديثه الان اصبحت تخدم الماده اكثر من خدمه النفس والروح فاصبح العلم ماديا جدا

 

وأنا أرحب واعتقد انه نفس راى الاستاذ انور آل محمد رئيس الجمعية والساده الاعضاء نحن نرحب بكم وبكل المهتمين بالعلوم التى تثرى المنتدى واتمنى منك انت ايضاً أن تقوم بالصد لكل من هو يعمل على تشويه التراث ويعتقد فى نفسه انه قرأ فى التراث لاننا ايضا نعانى وبكثره من العديد ممن يكتبون وربما ليس لديهم سابق خبره لا بعلوم الفلك او بالعلوم التراثيه ويكتبون امور قد تعمل على تشويه صورتنا الحضاريه

 

فمن جهتنا نحاول تصحيح المسار العلمى وتنقيه علوم الفلك مما يشوبه فى المججال الفيزيائى والمججال العلمى التحليلي وعلى الجانب التراثى ارجوا الا تغضب من شىء فلم نقصد الاساءة بقدر احترام التراث الانسانى سواء العربى او غيره لان الحضارات متشابكه

 

وعلى جانبك ارجوا ان تقوم ايضا بالصد والرد على من يحاول دس نفسه وينادى بانه فلكى واعتقد ان من خلال كتاباته وعرضه على مصطلحات قديمه لا تفيد علميا بشى ان تقوموا بالرد حفاظا على التراث

 

والباب مفتوح للجميع للكتابه بكل حريه وبالتعبير بكل اراده وهذة رساله المنتدى الاولى ...

 

لكن بشرط احترام القيم والتراث وعدم العمل على تشويه العلوم والمحافظة عليها

 

 

وشكرا

محمد مجدى

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا لكم على حذف بعض مشاركاتي ؟؟

 

فهذا يدل على قوة حجتكم ومتانة برهانكم في نفي التنجيم ؟؟. وتلك الحجة الدامغة لم تجعلكم تنتظرون أسابيع قليلة لتروا صدقها من كذبها . مع إنها بدأت بزلازل إيران بشهادة موقعكم

ولكن يا سبحان الله التحيز في التفكير وطرق توجيهه تجعلكم ترفضون الرأي الآخر مهما أصاب .

Share this post


Link to post
Share on other sites

ما هكذا تورد الإبل

 

يا إخوة ، وإن يكن التنجيم جزء من تراثنا كما يزعم البعض ، فلا يعني أن هذا التراث مقدس ولا يعني ان هذا الجزء من التراث كان شرفا لأمتنا بل إنه عار، فكيف أكون سعيدا أن أرى قدماءنا يعملون بالتنجيم لحساب خليفة من خلفاء المسلمين ويخالفون بذلك تعاليم الدين الإسلامي الذي ينص على أن الغيب لله فقط لله ولا يحق لأي مخلوق التدخل لا من قريب ولا من بعيد به ، بل إن من يدعي علم الغيب هو كافر بالإجماع

 

فكيف تريدون منا أن نلحق موضوعا وإن كانت له بعض التنبؤات المنطبقة صدفة بموضوع الفلك العلمي الصرف ، وها هو أكبر دليل أمامكم : الأخ غسان عبد الهادي يشير إلى أن زلزال إيران قد حدث ، دلالة على أنه سمع من البعض أن ثمة زلزال سيحدث

يعني أن هناك من يتنبأ في هذا الموقع بأحداث المستقبل

ألا تجدون هذا تنجيما يا أخوة؟

بل إن هناك من طرح أسئلة تنجيمية على البعض ، ماذا يعني وجود كوكب كذا في برج كذا ؟... أليس هذا تنجيما؟

أليس هذا من باب ( من أتى عرافاً ؟؟ )

يا أخوة ... ديننا واضح وصريح : ( من أتى عرافاً فسأله لم يقبل منه عمل اربعين يوماً)

و( من أتى عرافا فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد ( صلى الله عليه وسلم ))

 

ماذا تريدون أكثر من ذلك

 

يقول المثل ( لا تنم بجانب القبور ، ولا تحلم أحلاماً مزعجة )

ويقول ( الباب الذي تأتيك منه الريح ، أغلقه واستريح )

 

فأرجو أن يكون لكلامي صدى علمي لا عاطفي وتراثي

والله ما أفخر أن يكون علماؤنا منجمين بل إنه تاريخ أسود في سيرتهم

 

ويا اخ صدر الدين ، لم أفهم هل استتدلالك بالآية كان لصالحي أم ضدي ، على أية حال ( فالله يحكم بينهم فيما كانوا فيه يختلفون ).

 

وتقبلوا تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

يبدوا ان الاخ العزيز لا يفرق بين التنجيم والعرافة ويضن انها واحد وبينها للمطلعين اختلاف كبير ,

بالعرافة ليس لها مصدر ثابت او قوانين اساسية لا تتغير وليس لها دليل منطقي او علمي او مادي يمكن لاي شخص تعلمه وتطبيقه لذا فأن جانب الكذب قريب جدا منه فأذا قال العراف شيء لا يمكن ان يستند على اي دليل يرجع اليه .

بينما التنجيم فيه اختلاف كبير فهو قائم حسب قوانين ثابته لا تتغير واسس ويمكن لاي خبير ان يراجع اي منجم فيما يقوله ويمكن لاي شخص دراسته ومعرفة طرق المنجمين فيه .

وهذا هو الاختلاف بالاسلوب وليس الغاية , ولو كانت الغايات هي التي تربط العلوم او اشباه العلوم لكانت الهندسة الوراثية التي غايتها الوصول لطبع المولود ومورثاته وما يمكن ( تنبؤه ) عنه من علم الغيب ايضا , ولم نسمع بأي عالم ديني حرم الهندسة الوراثية وكذلك ما اوردناه سابقا من علماء الطقس الذين يتنبؤن به على وفق اسس علمية وارصاد ثابته يمكن الرجوع اليها دائما

اذا الفرق واضح

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

 

أعتقد ان كل إنسانن من حقه التعبير عن إتججاهاته أو النظريات التى يؤمن بها . وطالما أن إداره المنتددى لم تذكر ان باب التنججيم لنقده او لعرضه إذا من المتوقع أن يقوم الأخوه من مؤمنى التنجيم بعرض نظرياتهم أيضاً . و لإن كان هناك أحد الأخوه الفلكيين يتعارض مع هذة الموروثات فهى واقع ولا تتغير فى يوم وليله لانها ايضا تتطور مع التطور العلمى وأعتقد أن محبيها فى وطننا العربى أكثر بكثير جدا من محبى الفلك الفيزيائى وغيره

 

إذا فلنددع كل إنسان يعبر و يتكلم بمنتهى الحرية التى عاهدناها بمنتدى القطيف . ولا مانع أيضاً أن يقوم الأخخوه الفلكيين بالنقد العلمى البناء إن وجد

 

ومحاوره المواضيع محاوره هادفه وليست ناقده وتحرم وتقطع باليقين عدم النفع

 

منذ ألاف السنين كان هناك فروع عديدة جدا لعلم الفلك وكانت تدرس فى مدرسة الاسكندرية فى مصر القديمة والتى تخرج منها كبار علماء وفلاسفة اليونان

 

وكان من هذة العلوم علوم الفلك الاثرية والتى تعنى ببناء الهياكل والابنية المقدسة والمدن وتشييد القلاع ولم يكونوا مجموعه من المخابيل بل كانوا علماء ومازالت علومهم لا يوجد لها تفسير حتى ناسا نفسها ولا غيرها

 

انظروا كيف بنى المصريون الأهرامات

 

إنظروا الى ظاهرة تعامد الشمس علي وجه تمثال رمسيس الثاني في معبد أبو سمبل بأسوان في يومين فقط في العام هما يوم مولده في 22 فبراير ويوم تتويجه علي العرش في 22 أكتوبر

 

هذا ليس تهريجاً ولكنها علوم بنيت عليها حضارات

 

 

ان التكفير والمنع والصد نسمعه كثيرا حتى من منتقدى اللجان الشرعية للرؤية ... وأعتقد أيضاً أن الثقافة الفلكية ليست منتشره إنتشاراً عربياً بما فيه الكفايه

 

والتاريخ الاسود كما سماه أخينا سهيل لتراث أجدادنا هو واقع لن نهرب منه ما حيينا ... ويدرس اليوم فى أغلب الجامعات العالمية ويؤخذ درجات الدكتوراه

 

بينما مازال يدرس علم الفلك فى بعض الجامعات من السنة الثالثه فقط

 

وانا قرأت مئات الكتب التراثية والتى أيضاً تحوى علوماً تنجيمية وكنت لا ارى ابدا اى من علماء الهيئة القدماء ينكر وجود الله او يتعدى حدوده أبدأ فى ذلك

ومنها كتب الهيئة لبطليموس تحقيق البيرونى المشهور باسم المجسطى رغم انه لا يمت لعلم الفلك الموقعى الحديث بصله لكن الكتاب شيق وقراته كثيرا

 

 

وكانوا علمين متلازمين حتى تم فصلهما متى واين لا ادرى ؟ بالتحديد

 

ولكنى اضم صوتى لكل صوت يقول بانه لا احد يتكلم عن هذة الفنون سوى العالم بعلم الفلك والمواقيت وغيرها وليس من مجرد حب او قراءة كتاب ما بل يجب ان يكون الانسان على دراية بمفردات الفلك الموقعى حتى لا يقوم بتنبى حقائق مزيفه او المناداه بنظريات تجعله عرضه للسخرية

 

بل يجب ان يكون هناك دراية ووعى بما يقرأ وبيان الصح من عدمه

 

والله ولى التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×