Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

روسيا تطلق قمراً صناعياً إسرائيلياً

Recommended Posts

أطلقت روسيا بنجاح الثلاثاء قمر تجسس إسرائيلي قال الإسرائيليون إنه مخصص للتجسس على البرنامج النووي الإيراني.

وقال الناطق باسم قوات الفضاء الروسية إن القمر "إيروس بي" (Eros cool.gif أطلق من منصة متحركة في أقصى شرق البلاد.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية إن القمر الصناعي وصل مداره بنجاح عقب 20 دقيقة من إطلاقه.

وأشارت وكالة "إيتار-تاس" الرسمية أن "القمر الإسرائيلي بلغ المدار الهدف، وتم نقل عملية الإشراف إلى إسرائيل." نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وقال مسؤولون عسكريون إسرائيليون إن القمر الصناعي مصمم لالتقاط صور مجسمات دقيقة للغاية (.527 بوصة) وأن الدقة المتنهاية للصور الملتقطة ستتيح للإسرائيليين جمع معلومات حول البرنامج النووي الإيراني وصواريخها بعيدة المدى، القادرة على الوصول إلى عمق إسرائيل.

وقالت "إيتار-تاس" إن العمر الافتراضي لقمر التجسس ستة أعوام، ويتميز بإمكانية تتيح له التقاط صوراً لنفس الموقع على الأرض كل أربعة أيام.

user posted image

اسرائيل تطلق الثلاثاء قمرا اصطناعيا جديدا للتجسس

 

وفي هذا السياق قال مسؤول إسرائيلي، آثر عدم الكشف عن هويته "أهم ما يميز القمر الصناعي هو قدرته على التقاط الصور ودقتها المتناهية."

ومضى قائلاً "الصور التي يلتقطها عالية الدقة للغاية وصناعة الطيران الإسرائيلية تملك المؤهلات والقدرات العالية لمعالجة المعلومات التي يرسلها."

وذكر المصدر أن الأمر قد يستغرق عشرة أيام لتحديد مدى دقة الصور.

ومنذ أعوام، تنظر إسرائيل إلى إيران كمصدر خطر رئيسي وترفض، جملة وتفصيلاً، مزاعم طهران القائلة إن أغراض برنامجها النووي سلمية.

وأثار الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، في مناسبات عدة حق الدولة الإسرائيلية في الوجود، آخرها الاثنين حيث صرح قائلاً "واقعياً لا يمكن لهذا النظام الزائف في الاستمرار."

ومن جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف إيهود أولمرت الثلاثاء إنه يأخذ تهديدات الرئيس الإيراني بإزالة إسرائيل من الوجود "بجدية بالغة."

وقال أولمرت في واشنطن "لا نستهين بهذه التهديدات، نحن دولة قوية وقادرة على الدفاع عن نفسها."

وقالت شبكة تلفزة إسرائيلية - القناة العاشرة - إن إسرائيل تخطط لإطلاق قمر تجسس آخر العام المقبل وذلك عقب فشل محاولة إطلاق قمر التجسس العسكري "أموس 6"

ومازال القمر الإسرائيلي "أموس 5" يواصل مهامه من مداره حول الأرض.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

افادت الاذاعة العامة الاسرائيلية ان القمر الاصطناعي الاسرائيلي الذي اطلق الثلاثاء لرصد البرنامج النووي الايراني بث الجمعة صورا "ذات نوعية عالية".

واضافت الاذاعة ان صور القمر الاصطناعي "دي3 ايروس بي1" التي التقطت من على ارتفاع 500 كلم بثت الى قاعة المراقبة التابعة للصناعات الجوية الاسرائيلية التي تولت تظهيرها.

وتم التقاط هذه الصور الاولى فوق اوروبا.

ويقوم القمر الاصطناعي بدورة كاملة حول الارض كل ساعة ونصف ساعة.

وكانت وكالة ايتار-تاس الروسية ذكرت ان القمر الاصطناعي الاسرائيلي اطلق في 25 نيسان/ابريل من مركز فضائي عسكري في منطقة امور باقصى شرق روسيا بواسطة صاروخ توبول ذي الوقود الصلب.

واكد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اخيرا ان البرنامج النووي الايراني يشكل "تهديدا محتملا لوجود اسرائيل". وتتهم اسرائيل ايران بالسعي الى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني.

وتصاعدت مخاوف الدولة اليهودية بعد دعوة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في تشرين الاول/اكتوبر 2005 الى "شطب اسرائيل من الخارطة" واثر اعلان طهران اخيرا نجاحها في تخصيب اليورانيوم.

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

لماذا لا يطلقون العرب مثل هذه الاقمار ولماذا فقط اسرائيل قادرة على اطلاقها سؤال ليس الا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×