Jump to content
Sign in to follow this  
sayed

توقع رؤية هلال شهر شوال لعام 1427

Recommended Posts

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

توقع رؤية هلال شهر شوال لعام 1427هـ

 

ولادة الهلال :

 

يكون اقتران الشمس بالقمر ( ولادة الهلال فلكيا) يوم الأحد 22\10\2006 عند الساعة 8:14 صباحا بتوقيت مملكة البحرين (5:14 صباحا بالتوقيت العالمي)

 

 

يوم الأحد ليلة الأثنين 22\10\2006 :

 

 

1- يغرب قرص الشمس في الساعة 5:04مساء بالتوقيت المحلي.

 

2- يكون عمر الهلال حينها 8 ساعات و50 دقيقة.

 

3- يغرب الهلال عند الساعة 5:01 مساء بالتوقيت المحلي اي قبل غروب الشمس بثلاث دقائق من افق مملكة البحرين.

 

النتيجة:

 

يستحال رؤية الهلال في افق المنطقة في هذه الليلة لأن القمر يغيب قبل الشمس وفي اغلب مناطق شمال خط الاستواء واغلب المدن العربية ما عدا جنوب المملكة العربية السعودية كمكة المكرمة وابها وجمهورية اليمن ومدينة صلالة بسلطنة عمان وجمهورية السودان وجنوب القارة الأفريقية وقارة امريكا الشمالية والجنوبية ويتراوح مكث الهلال من دقيقة في مكة المكرمة ومدينة صلالة الى28 دقيقة في البرازيل ولكن مواصفات الهلال في هذه المناطق تجعل من امكانية رؤيته بالمنظار والعين المجردة مستحيلة حيث لم يسجل رؤية هلال بهذه المواصفات من قبل حسب معيار يالوب ومعيار عودة ومعيار جمعية الفلك بالقطيف ويمكن ان يرى باستخدام المنظار فقط في وسط و جنوب قارة امريكا الجنوبية وفق معيار عودة وبالعين المجردة في الجُزُر البولينيزية وفق معياري يالوب وعودة.

 

مدة مكث الهلال في بعض المدن في هذه الليلة :

 

يمكث في مكة المكرمة دقيقة واحد

يمكث في مدينة صلالة دقيقة واحدة

يمكث في الولايات المتحدة الأمريكية 14 دقيقة

يمكث قي جنوب افريقيا 22 دقيقة

يمكث في برازيليا 28 دقيقة

 

يكون يوم الأثنين 23\10\2006 اول ايام عيد الفطر السعيد بالنسبة للآتي:

 

1- لمن يعتمد الحساب الفلكي في ثبوت بداية الأشهر القمرية و بدون اشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم يكون يوم الأثنين اول ايام عيد الفطر السعيد بالنسبة له (ليبيا)

 

2- لمن اكمل عدة شهر رمضان باعتبار السبت اول ايام شهر رمضان.

 

3- قد يعلن سماحة المرجع اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام ظله الأثنين اول ايام شهرشوال اذا كان يطمئن وفقا لقول بعض الفلكين من امكانية رؤية الهلال في القارة الأمريكية الجنوبية (وفق معيار عودة يمكن رؤية الهلال في هذه الليلة بالمنظار في قارة امريكا الجنوبية) وكما يبينه منحنى الرؤية بالأسفل.

 

منحنى الرؤية لليلة الاثنين 22\10\2006المرفق:

المناطق باللون الأخضر : يرى الهلال بسهولة بالعين المجردة

المناطق باللون االوردي : يرى الهلال بالعين المجردة عند صفاء الجو وقد يرى بمساعدة المنظار

المناطق باللون الازرق : يرى الهلال بالمنظار فقط

المناطق باللون الأبيض : يصعب رؤية الهلال فيها حتى باستخدام المنظار

المناطق بالون الأحمر : يستحال رؤية الهلال فيها

user posted image

 

يوم الأثنين ليلة الثلاثاء 23\10\2006 :

 

1- يغرب قرص الشمس في الساعة 5:03مساء بالتوقيت المحلي.

 

2- يكون عمر الهلال حينها 32 ساعة و49 دقيقة.

 

3- يغرب الهلال عند الساعة 5:35 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث لمدة 32 دقيقة بعد غروب الشمس في افق مملكة البحرين.

 

النتيجة:

 

يمكن رؤية الهلال هذه اللية في المنطقة باستخدام المساعدات البصرية كالتلسكوب وامكانية رؤيته بالعين المجردة واردة وممكنة في المنطقة وخصوصا كلما اتجهنا جنوبا اتجاه سلطنة عمان واليمن وجنوب السعودية و حسب معيار جمعية الفلك بالقطيف ومعيار عودة ومعيار يالوب يمكن رؤية هلال بهكذا مواصفات بالعين المجردةعند توفر ظروف طقس مناسبة .

ولكن ستبدأ رؤية الهلال بسهولة بالعين المجردة من نيوزلندا واستراليا وماليزيا وسيرى الهلال بوضوح كامل للبلدان التي تقع جنوب خط الاستواء ويكون قابلا للرؤية بالعين المجردة في الاجزاء الجنوبية من القارة الافريقية مثل الغابون والكونغو وزائير وتنزانيا وموزمبيق ومالاوي وغيرها من البلدان الافريقية وكذلك يرى بوضوح في اميركا الجنوبية والوسطى ووسط امريكاالشمالية وقد يتطوق الهلال في قارة امريكا الجنوبية في هذه الليلة كما يبينه منحنى الرؤية بالأسفل.

مدة مكث الهلال في بعض المدن في هذه الليلة :

مشهد 21 دقيقة

طهران 22 دقيقة

بندر عباس 30 دقيقة

النجف الأشرف 23 دقيقة

الكويت 29 دقيقة

بيروت 26 دقيقة

مكة المكرمة 37 دقيقة

المدينة النورة 33 دقيقة

صنعاء 42 دقيقة

صلالة 40 دقيقة

جنوب افريقيا ساعة و17 دقيقة

برازيليا ساعة و 19 دقيقة

 

يكون يوم الثلاثاء 24\9\2006 اول ايام عيد الفطر السعيد بالنسبة للآتي:

 

1- لمن يعتمد الحساب الفلكي في ثبوت بداية الأشهر القمرية وباشتراط امكانية رؤية الهلال في اي منطقة من العالم تشترك معنا بجزء من الليل (المرجع الديني اية الله السيد محمد حسين فضل الله دام )

 

2- لمن يعتمد الرؤية الحسية سواءا بالعين المجردة او بالمنظار في ثبوت بداية الأشهر القمرية اذا تمكن الشهود من رؤية الهلال بواسطة المنظار في مناطق شمال ايران-مشهد- او بالعين المجردة بالمناطق الجنوبية لأيران - بندر عباس- في هذه الليلة (الامام المرجع اية الله السيد علي الخامنائي دام ظله )

 

3- لمن يرى من المراجع عدم اشتراط وحدة الافق لبلد الرؤية كالامام اية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي رحمه الله والامام اية الله الشهيد محمد باقر الصدر او كان يرى كفاية رؤية الهلال في العالم القديم (اسيا وافريقيا واوروبا) كالمرجع الديني اية الله السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله وذلك بعد ثبوت الرؤية شرعا بالعين المجردة في هذه البلدان ومناطق الخليج العربي والدول العربية (اغلب الفقهاء والمراجع العظام يعتمدون على الرؤية الحسية للهلال ولكن يختلفون في مسألة اتحاد الأفق).

 

4- لمن اكمل عدة شهر رمضان باعتبار الأحد اول ايام شهر رمضان.

 

منحنى الرؤية لليلة الثلاثاء 23\10\2006المرفق:

المناطق باللون الأخضر : يرى الهلال بسهولة بالعين المجردة

المناطق باللون االوردي : يرى الهلال بالعين المجردة عند صفاء الجو وقد يرى بمساعدة المنظار

المناطق باللون الازرق : يرى الهلال بالمنظار فقط

المناطق باللون الأبيض : يصعب رؤية الهلال فيها حتى باستخدام المنظار

المناطق بالون الأحمر : يستحال رؤية الهلال فيه

user posted image

 

يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 24\10\2006 :

 

1- يغرب قرص الشمس في الساعة 5:02مساء بالتوقيت المحلي.

 

2- يكون عمر الهلال حينها 56 ساعة و48 دقيقة.

 

3 - يغرب الهلال في الساعة 7:14 مساء بالتوقيت المحلي اي يمكث لمدة ساعة و11 دقيقة بعد غروب الشمس في افق المنطقة.

 

 

النتيجة

تكون رؤية الهلال في المنطقة بالعين المجردة سهلة وفي اغلب مناطق العالم كما يبينة منحنى الرؤية بلأسفل

وفرصة تطوق الهلال عند صفاء الجو كبيرة جدا

 

يكون يوم الأربعاء 25\10\2006 اول ايام عيد الفطر السعيد بالنسبة للآتي:

 

1- لمن يعتمدون الرؤية الحسية المجردة في ثبوت بداية الأشهر القمرية للمناطق التي لم يتمكن الشهود من رؤية الهلال فيها بحيث سيرى الهلال بسهولة في افق المنطقة واغلب مناطق العالم (اغلب الفقهاء والمراجع العظام يعتمدون على الرؤية الحسية للهلال).

 

2- لمن اكمل عدة شهر رمضان باعتبار الأثنين اول ايام شهر رمضان.

 

3- اذا تطوق الهلال في هذه الليلة فالذين يرجعون للسيد الخوئي قدس سره يعتبرون الثلاثاء اول ايام شهر شوال واول ايام العيد السعيد وكل من يرى هذا الرأي الفقهي.

 

 

منحنى الرؤية لليلة الأربعاء 24\10\2006 المرفق:

المناطق باللون الأخضر : يرى الهلال بسهولة بالعين المجردة

المناطق باللون االوردي : يرى الهلال بالعين المجردة عند صفاء الجو وقد يرى بمساعدة المنظار

المناطق باللون الازرق : يرى الهلال بالمنظار فقط

المناطق باللون الأبيض : يصعب رؤية الهلال فيها حتى باستخدام المنظار

المناطق بالون الأحمر : يستحال رؤية الهلال فيها

 

user posted image

 

وعيدكم مبارك مقدما لمن سيعيد يوم الأثنين ويوم الثلاثاء ويوم الاربعاء

وكل عام وانتم بألف خير

Share this post


Link to post
Share on other sites

The Astronomical New Mooning is on Sunday, October 22, 2006, at 5:15 Universal Time, i.e., 1:15 am Eastern Daylight Time - or October 21, 10:15 pm Pacific Daylight Time. On October 22, this moon is sightable at the South West coast of South America, which is East of North America. Sighting in East can be considered valid for West, according to Ulamaa'. This moon is easily sightable in Polynesian Islands on October 22. On Monday, October 23, it will be easily sightable in New Zealand, Australia, most of Africa, South America, Central America. With difficulty, it is sightable in India, Pakistan, Iran, and Iraq on Oct 23. In Northern Asia and Europe, it will be sightable on October 24.

 

If Matla'a is not restricted to 48 contiguous states of USA, and it includes Alaska, Hawaii, and Polynesian Islands in the Pacific Ocean, then Eid-al-Fitr in North America is Monday, October 23. This is the decision of Fiqh Council of North America.

 

Mooning الجديد الفلكي يوم الأحد، أكتوبر/تشرين الأول 22, 2006، في 5:15 وقت عالمي، وبمعنى آخر: . ، 1:15 صباحاً التوقيت الصيفي الشرقي - أَو أكتوبر/تشرين الأول 21, 10:15 مساءً وقت ضوءِ شمس المحيط الهادي. في أكتوبر/تشرين الأول 22، هذا القمرِ sightable في الساحلِ الجنوبي الغربيِ لأمريكا الجنوبية، الذي شرق أمريكا الشمالية. مشاهدة في الشرقِ يُمْكِنُ أَنْ يُعتَبرَ صحيح للغربِ، طبقاً لUlamaa '. هذا القمرِ بسهولة sightable في الجُزُرِ البولينيزيةِ في أكتوبر/تشرين الأول 22. يوم الإثنين، أكتوبر/تشرين الأول 23، هو سَيَكُونُ بسهولة sightable في نيوزيلندا، أستراليا، أغلب أفريقيا، أمريكا الجنوبية، أمريكا الوسطى. بالصعوبةِ، هو sightable في الهند، باكستان، إيران، والعراق في أكتوبر/تشرين الأولِ 23. في شمال آسيا وأوروبا، هو سَيَكُونُ sightable في أكتوبر/تشرين الأول 24.

 

إذا Matla'a لَمْ يُحدّدْ إلى 48 ولايةِ متاخمةِ الولايات المتحدة الأمريكية، وهو يَتضمّنُ ألاسكا، هاواي، وجُزُر بولينيزية في المحيط الهادي، ثمّ عيد الFitr في أمريكا الشمالية الإثنينُ، أكتوبر/تشرين الأول 23. هذا قرارُ مجلسِ Fiqh مِنْ أمريكا الشمالية.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

بيانات (119) الثلاثاء عيد الفطر المبارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين...

(اللهم أنت أهل الكبرياء والعظمة، وأهل الجود والجبروت، وأهل العفو والرحمة، وأهل التقوى والمغفرة. أسألك بحق هذا اليوم، الذي جعلته للمسلمين عيدا، ولمحمد (صلى الله عليه وآله) ذخرا وشرفا ومزيدا، أن تصلي على محمد آل محمد، وأن تدخلني في كل خير أدخلت فيه محمدا وآل محمد، وأن تخرجني من كل سوء أخرجت منه محمدا وآل محمد صلواتك عليه وعليهم أجمعين. اللهم إني أسألك خير ما سألك به عبادك الصالحون، وأعوذ بك مما استعاذ منه عبادك الصالحون). (الإقبال/597).

وبعد

يعلن مكتب سماحة آية الله الشيخ حسين النجاتي للمؤمنين الكرام أنه وبعد أن ثبت أنّ يوم الأحد الموافق 24/9/2006م هو غرة شهر رمضان المبارك لسنة 1427ﻫ كما اُعلن في بيان سابق للمكتب برقم (117)، وبما أن الهلال في يوم الأحد ليلة الأثنين الموافق 22/10/2006م يغرب قبل غروب الشمس بثلاث دقائق فلا تمكن رؤيته في ليلة الأثنين، وبناءً عليه فيكون يوم الأثنين الموافق 23/10/2006م هو اليوم الثلاثين من الشهر، ومُتماً لعدة شهر رمضان، وأنّ يوم الثلاثاء الموافق 24/10/2006م هو غرة شهر شوال ويوم عيد الفطر المبارك.

 

تقبل الله أعمالكم وصيامكم وطاعاتكم

 

 

مكتب سماحة آية الله الشيخ حسين النجاتي

24/رمضان/1427ﻫ الموافق 18/10/2006م

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

صار لزاما على مقلديه الأفطار يوم الأثنين

 

قال العلامة المرجع اية الله السيد محمد حسين فضل الله أمس (الخميس) إن يوم الاثنين المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك. وقال بيان لمكتب فضل الله ‘’ثبت لدينا بالوجه الشرعي الفقهي أن يوم الاثنين الموافق لـ 23 أكتوبر/ تشرين الأول هو أول أيام عيد الفطر المبارك’’. وأضاف ‘’وذلك على أساس المبنى الفقهي في كفاية التوليد للهلال مع إمكان الرؤية التي هي عبارة عن بلوغه حدا يكون معه قابلا للرؤية لولا الموانع الخارجية في أي منطقة نشترك معها بجزء من الليل، حيث شهد لنا أهل الخبرة الموثقون بتحقق شروط الرؤية في مناطق عدة في العالم، ولاسيما بلاد الساحل في أميركا الجنوبية’’.

 

وكل عام وانتم بألف خير

Share this post


Link to post
Share on other sites

نشكر جهودكم .

انا اتوقع العيد في العراق يوم الاربعاء ان شاء الله .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×