Jump to content
Sign in to follow this  
عبد الله العياضي

اجماع الفلكيين العرب على استحالة رؤية الهلال يوم الأحد

Recommended Posts

header.jpg

 

المهندس محمد شوكت عودة

رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

 

الحمد لله مبدع الكون وكفى، والصلاة والسلام على النبي المصطفى، وبعد فإنطلاقا من قول المولى عز وجلّ في محكم التنزيل (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى) وقوله (والشمس والقمر بحسبان) وقول الرسول الكريم "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته وإذا غم عليكم فقدروا له" ومواصلة لمسيرة الرقي والتطوير التي يشهدها عالمنا العربي والإسلامي في مختلف جوانب الحياة فإن وازعنا الإسلامي يملي علينا واجبا نحو أماتنا الإسلامية ويتطالبنا بالوفاء بالعهد وتوضيح جوانب القضية لأصحاب القرار في أوطاننا العزيزة وعليه وجب علينا توضيح ملابسات رؤية هلال شهر ذي الحجة 1428 هـ. وقد جرت العادة أن يعلق المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على البدايات الخاطئة للأشهر الهجرية باسمه لوحده، إلا أن الخطأ الجلي هذه المرة بإعلان المملكة العربية السعودية رؤية الهلال يوم الأحد 09 كانون أول/ديسمبر 2007 (وأن الاثنين هو أول أيام شهر ذي الحجة وأن أول أيام عيد الأضحى هو يوم الأربعاء) استدعى من المشروع الإسلامي تكثيف الجهود واستشارة العديد من علماء الفلك والشريعة في العالم العربي والإسلامي، وكتابة هذا البيان الموضح للحقائق العلمية لرؤية هلال شهر ذي الحجة موقعا عليه عدد كبير من المختصين في مجال رؤية الهلال من العلماء العرب و المسلمين، كما هو موضح في نهاية هذا البيان.

 

فهذه هي ليست المرة الأولى التي تعلن فيها رؤية الهلال والقمر غير موجود في السماء أصلا! فمن المعلوم أن تحري الهلال يتم بعد غروب الشمس قريبا من المنطقة التي غربت عندها الشمس، حيث يتواجد الهلال الجديد بالقرب من الشمس دائما، فإن ثبتت رؤيته كان اليوم التالي أول أيام الشهر وإلا كان اليوم التالي هو المتمم ويبدأ الشهر الجديد في اليوم الذي يليه، فأما بالنسبة لوضع القمر يوم الأحد فقد غاب القمر قبل غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فعلى سبيل المثال غرب القمر في عمّان والقدس الشريف قبل 29 دقيقة من غروب الشمس، وفي القاهرة والمنامة قبل 27 دقيقة، وفي أبوظبي والدوحة ومسقط قبل 26 دقيقة، وفي الرباط قبل 25 دقيقة، وفي مكة المكرمة قبل 22 دقيقة، وفي نواكشوط قبل 13 دقيقة، وجميع هذه القيم تعني استحالة رؤية الهلال يوم الأحد من جميع هذه المناطق لعدم وجود القمر في السماء بعد غروب الشمس، فيا ترى كيف شاهد هؤلاء الشهود العدول الهلال بعد غروب الشمس و قد غرب القمر أصلا قبل غروب الشمس! بل إن الإقتران المركزي وهو نفسه المحاق (وهو ما يسميه البعض خطأ تولد الهلال) قد حدث يوم الأحد بعد غروب الشمس في معظم مناطق العالم الإسلامي، حيث حدث الإقتران في الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش، ويحتاج القمر للإنتقال من المحاق إلى الهلال لحوالي 12 إلى 18 ساعة! أي أن الشهود العدول قد رأؤوا الهلال قبل تشكله بحوالي 24 ساعة!! وعليه يجب التثبت من صحة هذه البلاغات بالوسائل المتاحة في هذا العهد الزاهر وكما هو معمول به في التحريات الجنائية والقضائية وفي مجال التشخيص الطبي والدراسات الميدانية والتجريبية الأخرى. إن قبول مثل هذه الشهادات لا يدل إلا على عدم الإلمام التام بثوابت علمية أضحت الآن من المسلمات، والشاهد على صحتها العديد من الأدلة التي نراها كل يوم! أما آن للمسؤولين أن يعلموا بأن الرجوع إلى المعطيات العلمية ستفند مثل هذه الشهادات الخاطئة وهي السبيل الأمثل للعمل بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تصوموا حتى تروا الهلال، ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له" رواه البخاري ورواه مسلم بلفظ أغمي، بدلا من نصوم لرؤية هذا الكوكب أو تلك الطائرة أو لرؤية سراب! إننا لا نسرد مجرد فرضيات أو أحاديث غير مؤكدة، فقد شاركنا في الجلسات الرسمية لإثبات رؤية الهلال في أكثر من دولة وكنا شهودا على ما يحدث، فكم من شاهد جاء يحلف برؤية الهلال ولكن بعد مناقشته أكتشفنا أنه رأى كوكب الزهرة، وفي حادثة أخرى كان دخان الطائرات النفاثة هو الهلال! وقد يتساءل أحدهم عن وجه الشبه بين هذه الأجرام و بين الهلال، في الحقيقة لا يوجد وجه شبه فيما بينها على الأغلب، إلا أن عدم دراية المتحري بماهية الهلال يدفعه للاعتقاد بأنه شاهد الهلال لمجرد رؤيته لأي جسم مضيء في السماء! فإذا كان الذي يناقش الشاهد على دراية بأساسيات رؤية الهلال فسيتمكن عندئذ من معرفة ما شاهده هذا الشاهد، أما إن كان من يتلقى الشهادة غير ملم بأساسيات رؤية الهلال فعندها تكمن المشكلة و تقع الأخطاء! فنجد في السنة الشريفة وتطبيق الصحابة الكرام رضي الله عنهم دليل واضح قطعي كتثبت القاضي إياس بن معاوية ورد شهادة أحدهما وهو الصحابي الجليل أنس بن مالك عندما رأى شكل هلال بسبب الشعرة المنحنية أمام عينه.

 

عودة لهلال شهر ذي الحجة، فعلى الرغم من غروب القمر قبل الشمس يوم الأحد أعلن مجلس القضاء الأعلى في السعودية رؤية الهلال، وإننا نتساءل كيف تقبل هذه الشهادات على الرغم من وجود الأدلة القطعية التي تؤكد خطأ هذه الشهادات؟ لماذا يتم تجاهل العلم بهذه الطريقة؟ هل يحاول المسؤولون إخبارنا أنهم غير واثقين بدقة الحسابات الفلكية؟ ونستغرب هنا أشد الاستغراب لا لتشكيكهم بالحسابات الفلكية بل لعدم اهتمامهم بالتأكد منها، فالتأكد منها لا يحتاج لجهد ولا حتى لوقت، بل يحتاج لرغبة بذلك وحسب! فها نحن نتحدى أن تخالف مواعيد غروب القمر المواعيد المحسوبة مسبقا، فقد قال جل وعلى "الشمس والقمر بحسبان" فإن كنا لا نرى أحيانا غروب القمر في أول وآخر يومين من الشهر فقد تبقى 25 يوما تقريبا بإمكان أي مشكك أن يراقب بعينه المجردة كيف سيغيب القمر في نفس الدقيقة المحسوبة مسبقا، إننا على أتم استعداد لتقديم مواعيد غروب القمر لأي منطقة في العالم حتى يتأكد المشككون! يأسفنا ويعيبنا أن نناقش هذه المسألة في القرن الواحد والعشرين في العصر الذي استخدم فيه الغرب الحسابات الفلكية فوصلوا إلى المريخ والزهرة التي نراها من الأرض فيظنها البعض الهلال! هذه هي مواعيد غروب القمر في مكة المكرمة لخمسة أيام قادمة فليراقبوا وليتأكدوا من خطأ بداية شهر ذي الحجة: الأربعاء 12 ديسمبر 2007م (20:03)، الخميس (21:00)، الجمعة (21:57)، السبت (22:52)، الأحد (23:48)، ومما هو أسوأ من ذلك هو ادعاء البعض أن الحسابات الفلكية دقيقة دائما باستثناء الفترة القريبة من تولد الهلال، وعلى قدر فداحة هذا الطرح فهو أسهل للدحض، فمواعيد كسوف الشمس محسوبة لأجزاء من الثانية و قد قمنا فعلا عام 1999م بتوقيت الكسوف أمام جموع من الحاضرين وشاهد الحاضرون كيف غادر قرص القمر الشمس في نفس الثانية المحسوبة مسبقا، فحساب موقع القمر لحظة الاقتران مشهود بدقتها بأدلة شاهدها القاصي والداني! في الحقيقة لقد كانت دقة الحسابات الفلكية في العهد البابلي قبل آلاف السنين أكثر دقة من مقدار الخطأ الذي ينسبه البعض للحسابات في عصرنا الحالي.

 

ومن الجدير بالذكر أن رؤية الهلال يوم الإثنين (دع عنك الأحد) في منطقتنا كانت بغاية الصعوبة أو غير ممكنة، ففي الهند لم يتمكن أحد من فرق الرصد من رؤية الهلال، وهذا مطابق للحسابات الفلكية المسبقة، وكذلك لم تتمكن فرق التحري الرسمية في باكستان من رؤية الهلال، وفي إيران لم يتمكن الراصدون المزودون بالمناظير الفلكية من رؤية الهلال حتى من قمم الجبال! وفي سلطنة عمان تمت محاولة تحري الهلال باستخدام مراقب فلكية محوسبة بقطر 10 بوصة و14 بوصة، وكذلك لم يتمكن الراصدون من رؤية الهلال، وفي المملكة المغربية التي تتحري هلال كل شهر هجري من أكثر من 200 موقع وتشارك القوات المسلحة بعملية التحري لم تستطع أي من فرق الرصد رؤية الهلال! وفي الأردن حاول راصدون رؤية الهلال باستخدام مرقب بقطر 10" ولم ير الهلال، وفي الجزائر حاول الراصدون رؤيته باستخدام المناظير ولم ير الهلال أيضا، وفي مصر لم يتمكن الراصدون من رؤية الهلال بالعين المجردة! ولم يتمكن الراصدون من رؤية الهلال في السعودية حتى باستخدام المرقب، وكذلك لم ير الهلال من الكويت حتى باستخدام المناظير! لاحظ أننا نتحدث عن يوم الإثنين وليس الأحد! فإن كان الشهود العدول قد شاهدوا الهلال بالعين المجردة يوم الأحد فهذا يعني أن الهلال يوم الإثنين هو ابن ليلتين أي أنه كبير وواضح جدا يراه حتى ضعيف البصر، فلماذا يا ترى لم يره المتخصصون من قمم الجبال من مختلف مناطق العالم يوم الإثنين! هل يعقل أن يجعل الله سبحانه وتعالى علامة بدء الشهر عبارة عن علامة معقدة وصعبة لا تتيسر إلا للندرة! ولا تتيسر إلا في منطقة واحدة في العالم دوما! هذا يتنافى مع حكمة الله عز وجل بجعل علامة بدء الشهر علامة يراها الجميع كمواقيت الصلاة! يستوي فيها العالم والشخص العادي! ولكن بالنسبة لهذا الهلال يبدو أن رؤيته قد تيسرت للندرة ولم يتمكن المتخصصون من رؤية الهلال في اليوم التالي حتى باستخدام المراقب! فلو علم الأقدمون هذا الواقع لما اخترعوا التلسكوب واكتفوا بالعين المجردة!

 

و فيما يتعلق ببداية شهر ذي الحجة فقد اتبعت معظم الدول إعلان السعودية، أما الدول التي تلتزم فعلا برؤية الهلال ولم تر الهلال يوم الإثنين فقد أعلنت بداية شهر ذي الحجة يوم الأربعاء وسيكون عيد الأضحى فيها يوم الجمعة 21 ديسمبر، ومن هذه الدول الهند وباكستان وإيران والمملكة المغربية. لاحظ الفرق بين عيد السعودية يوم الأربعاء وعيد بقية الدول يوم الجمعة! في حين أعلنت تركيا ودول أخرى أن بداية شهر ذي الحجة هي يوم الثلاثاء وأن الخميس هو أول أيام عيد الأضحى. هل يعقل أن يختلف العالم الإسلامي في يوم عيده بمدة ثلاثة أيام، وقد حدث في بعض السنوات أن كانت مدة الإختلاف تصل إلى أربعة أيام!

 

وتجدر الإشارة إلى خطأ معلومة انتشرت حتى اعتقدها البعض مسلمة وهي وجوب اتباع السعودية في شهر ذي الحجة نظرا للحج، وهذا غير صحيح لا من الناحية المنطقية ولا العلمية ولا حتى الشرعية، فأما بالنسبة للحاج الذاهب إلى السعودية فعليه الالتزام بما أعلنته السعودية، وأما بالنسبة لموعد عيد الأضحى في الدول الإسلامية، فمنذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكل منطقة تتبع رؤيتها وذلك لتعذر الاتصال بين المناطق المتباعدة والذي لم يصبح متيسرا إلا في آخر 50 إلى 100 سنة خلت فقط! والحالة التي تؤكد بطلان هذه الفرضية هي عندما لا يرى الهلال في السعودية في حين أنه يرى في المناطق الغربية، إذ أنه من المعلوم أن رؤية الهلال تصبح أسهل كلما اتجهنا إلى الغرب، فهل ستهمل المملكة المغربية مثلا رؤية الهلال عندهم ولا تبدأ الشهر لعدم ثبوت رؤية الهلال في السعودية! بالطبع لا، فهذا غير مقبول من جميع الجوانب! وعند سؤال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول هذه المسألة أكد عدم ضرورة اتباع السعودية إذ أن شهر ذي الحجة كمثله من الأشهر الأخرى و قال في فتواه بتاريخ 15 ربيع أول 1421هـ ما نصه: "الهلال تختلف مطالعه بين أرض و أخرى في رمضان و غيره و الحكم واحد في الجميع...."، و قد كان السؤال: "فلقد اطلعنا على فتوى سماحتكم في كتاب فتاوي إسلامية حول رؤية الهلال في بلد لا تلزم جميع البلاد بأحكامه، فهل ينطبق هذا على رؤية هلال عيد الأضحى (شهر ذي الحجة)؟"

 

إننا لا ندعو أو نرغب بمخالفة دول معينة أو أننا ندعو لاختلاف الدول الإسلامية في بداية الأشهر، و لكن إذا أردنا الأخذ بمبدأ اتحاد المطالع فليكن على أساس رؤية صحيحة وليست رؤية نحن متأكدين من خطئها! قال تعالى: "وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان".

 

إن الخطأ المتكرر في بدايات الأشهر الهجرية في السعودية بات جليا حتى لغير الفلكيين، وللتدليل على ذلك نقتبس فيما يلي أجزاء من بحث قام بكتابته الأخ محمد بن أحمد التركي. فعل سبيل المثال قال فضيلة الشيخ عبد الله آل محمود مفتي قطر ورئيس المحاكم الشرعية والشئون الدينية رحمه الله: "قد ثبت بالتجربة والاختبار كثرة كذب المدعين لرؤية الهلال في هذا الزمان؛ وكون الناس يرون الهلال قويا مضيئا صباحا من جهة الشرق ثم يشهد به أحدهم مساء من جهة الغرب وهو مستحيل قطعا، ويشهدون برؤيته الليلة ثم لا يراه الناس الليلة الثانية من كل ما يؤكد بطلان شهادتهم.. كما شهدوا في زمان فات برؤية هلال شوال وأمر الناس بالفطر فأفطروا، وعند خروجهم إلى مصلى العيد لصلاة العيد انخسفت الشمس والناس في مصلى العيد، ومن المعلوم أن الشمس لا يخسف بها في سنّة الله إلا في اليوم الثامن والعشرين والتاسع والعشرين، أي ليالي الإسرار، كما أن القمر لا ينكسف إلا في ليالي الأبدار؛ أي ثلاث عشرة أو أربع عشرة أو خمس عشرة، كما حقق ذلك أهل المعرفة بالحساب وعلماء الفلك وحققه شيخ الإسلام ابن تيمية في مواضع عديدة وأبطل ما يعارضه.. فالاستمرار على هذا الخطأ الناشئ عن الشهادات المزورة لا يجيزه النص ولا القياس، ولن نعذر عند الله وعند خلقه بالسكوت عنه.. فلأن نخطئ في التوثق والاستحياط أولى من أن نخطئ في التساهل والاستعجال." هذه مقتطفات من بحث كتبه الشيخ في 28 ذي القعدة 1393!

 

وقال فضيلة الشيخ عبد الله بن منيع: "أرجو من المجلس الأعلى للقضاء أن يعيد النظر في مسلكه وأن يبعد بلادنا عن الانتقادات المتكررة في إثبات دخول الشهر وخروجه وما يقع لأولئك من أدلة على عدم التثبت وذلك بكسوف الشمس ليلة إثباته في حالات وقعت." قال هذا في كلام له نشر في العدد 622 من جريدة المسلمين في شعبان 1417. وقال الشيخ عبد الله آل محمود في رسالته للعلماء بعد خطأ شوال 1400: "إن الهلال لن يُطلب من جحور الجرذان والضبان بحيث يراه واحد دون الناس كلهم! وإنما نصبه الله في السماء لاهتداء جميع الناس في صومهم وحجهم وسائر مواقيتهم الزمانية؛ {ويسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج} وما كان ميقاتا للناس لزم أن يشاهدوه جليا كمشاهدتهم لطلوع الفجر عندما يريدون الإمساك للصوم وعندما يريدون صلاة الفجر، وقال: {هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق} فيا معشر علماء الإسلام أنقذونا وأنقذوا أنفسكم وأنقذوا الناس معكم من هذا الخطأ المتكرر كل عام حتى صار عند أكثر الناس من المألوف المعروف."

 

إننا نأمل أن تتراجع السعودية عن هذا الإعلان الخاطئ كما تراجعت عنه عام 1416 هـ، حيث أعلنت في البداية أن الخميس 18 نيسان/إبريل 1996م هو أول أيام شهر ذي الحجة، وفي اليوم التالي ادركت السعودية خطأ هذا الإعلان وأعلنت رسميا أن الجمعة 19 نيسان/إبريل 1996م هو أول أيام شهر ذي الحجة، ويمكن الرجوع للصحف السعودية لمن شاء التأكد من ذلك. فالرجوع للحق والتمسك به نهج المصطفى وخلق حميد ومن خصال المؤمنين.

 

وأخيرا لمعرفة نتائج رصد هلال شهر ذي الحجة يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة على شبكة الإنترنت على العنوان (http://www.icoproject.org) حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 350 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلة والتقاويم من مختلف بقاع المعمورة، هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت. اللهم هل بلغنا اللهم فاشهد، اللهم وفقنا للعمل بما علمتنا ونشره، ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وخالق السموات والأرض.

 

الموقعون على البيان (مرتبة حسب تاريخ وصول الموافقة على إضافة التوقيع):-

1- د. خالد الزعاق / مدير مرصد بريدة - السعودية.

2- م. صخر سيف / جمعية الإمارات للفلك وعضو لجنة تحري الهلال الرسمية في الإمارات.

3- د. إلياس محمد فرنيني / أستاذ مشارك - فيزياء الفلك - جامعة الإمارات العربية المتحدة.

4- السيد صالح محمد الصعب / رئيس قسم الفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية سابقا – السعودية.

5- د.هيمن زين العابدين متولي / مدرس الفلك وعلوم الفضاء بكلية العلوم - جامعة القاهرة – مصر.

6- السيد جلال علي الجهاني / مدرس الفقه وأصوله - جامعة روتردام الإسلامية – هولندا.

7- أ.د. شرف القضاة / أستاذ الحديث النبوي الشريف - كلية الشريعة - الجامعة الأردنية – الأردن.

8- م. محمد البوسعيدي / خبير فلكي – شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عمان.

9- السيد سليمان البوسعيدي / فلكي – شؤون البلاط السلطاني، سلطنة عمان.

10- د. صالح بن محمد العجيري / الخبير الفلكي المعروف – الكويت.

11- د. نضال قسوم / أستاذ الفلك – الجامعة الأمريكية في الشارقة – الإمارات.

12- م. محمد شوكت عودة / رئيس لجنة رصد الأهلة والمواقيت في الجمعية الفلكية الأردنية - الأردن.

13- أ.د. محمد عبد العزيز راسم / أستاذ الفيزياء الفلكية بكلية العلوم - جامعة القاهرة – مصر.

14- الشيخ الخمّار عبدالعزيز البقالي / رئيس جمعية الأئمة – هولندا.

15- السيد حسن أحمد الحريري / رئيس مجموعة دبي للفلك – الإمارات.

16- د. خالد السبيعي / عضو الجمعية الفلكية الأمريكية والجمعية الفلكية الملكية. دولة قطر.

17- السيد عدنان عبدالمنعم قاضي/ باحث فلكي في الشؤون الإسلامية، السعودية.

18- أ.د. جمال ميموني / أستاذ الفلك في جامعة مينتوري – قسنطينة – الجزائر.

19- م. علي العمراوي / الجمعية الفلكية المغربية – المملكة المغربية.

20- د. معاوية شداد / أستاذ الفلك – جامعة الخرطوم – السودان.

21- د. عبد الخالق الشدادي/أستاذ الفلك - المدرسة المحمدية للمهندسين، جامعة محمد الخامس- الرباط – المغرب

22- د.م. جلال الدين خانجي / خبير فلك شرعي- عضو المشروع الاسلامي لرصد الأهلة- حلب - سورية.

Share this post


Link to post
Share on other sites

وارجو تثبيت هذا الموضوع الخطير .

واطلاع كل الناس عليه وسوف انقله الى مواقع فلكية ودينية كثيرة .

واي واحد يثرثر نلقمه الحجر

نحن علماء الفلك ولا فلا.

Share this post


Link to post
Share on other sites

أنا أوافقك الأخ حيدر الموسوي

إلى الأن هناك أناس لا يعلمون أن السعودية أعلنت يوم الأثنين أول أيام شهر ذو الحجة والعيد يوم الأربعاء

Share this post


Link to post
Share on other sites

أشكر علماء الأمة وفلكييها الأفذاذ والذين نفخر بهم على هذه الوقفة الشجاعة لإحقاق الحق ..

وأرجو ممن يهمه الأمر اتخاذ الإجراء المناسب لتصحيح الأمر قبل فوات الأوان .

Share this post


Link to post
Share on other sites

و الله اذا فقط ما اهتممنا بالعلم و بأنفسنا اصبحنا افضل الشعوب .

 

كان رأي منذ الصغر بدون ان اعلم شئ ان يكون رصد هلال شهر رمضان او الاعياد يكون رصد جماعي متناسق مع جميع الدول العربية حيث مثلا تتفق مجموعة الهواة الفلكيين في مصر و ايضا خبراء الفلك في مكان ما لرصد القمر و نفس الشئ في جميع الدول العربية و نكون جميعا علي اتصال حتي نحدد معا رؤية الهلال و ايضا الاستمتاع هذا و الله اعلم .

Share this post


Link to post
Share on other sites
أشكر علماء الأمة وفلكييها الأفذاذ والذين نفخر بهم على هذه الوقفة الشجاعة لإحقاق الحق ..

وأرجو ممن يهمه الأمر اتخاذ الإجراء المناسب لتصحيح الأمر قبل فوات الأوان .

 

أي حق هذا الذي تتكلم عنه يا اخي الزعيم

هل الحق عندكم أن يسبق القمر الشمس والله قالها في كتابه ( لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلٌ في فلك يسبحون )

هل هذا عدل ؟؟؟!!!

هل هذا علم ؟؟!!!!

أتنكرون العلم من الله لكم وهو خالق السموات والارض وتأتون بعلم جديد يتماشى مع الاهواء والفرقة الاسلامية ؟؟؟!!

والله انها مهزلة .... فلتستمروا ياعرب في الهزل فان العذاب قريب

Share this post


Link to post
Share on other sites

ماذ بك يا اميرة ماكس؟؟

العلم المطلوب قد وضع في الموضوع في الاعلى من قال ان المشاركين انكروه؟

 

علم من الله ........علم من الله ...........علم من الله .........

والموضوع من اين ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites
أشكر علماء الأمة وفلكييها الأفذاذ والذين نفخر بهم على هذه الوقفة الشجاعة لإحقاق الحق ..

وأرجو ممن يهمه الأمر اتخاذ الإجراء المناسب لتصحيح الأمر قبل فوات الأوان .

 

أي حق هذا الذي تتكلم عنه يا اخي الزعيم

هل الحق عندكم أن يسبق القمر الشمس والله قالها في كتابه ( لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلٌ في فلك يسبحون )

هل هذا عدل ؟؟؟!!!

هل هذا علم ؟؟!!!!

أتنكرون العلم من الله لكم وهو خالق السموات والارض وتأتون بعلم جديد يتماشى مع الاهواء والفرقة الاسلامية ؟؟؟!!

والله انها مهزلة .... فلتستمروا ياعرب في الهزل فان العذاب قريب

 

أعجب أولاً من أنك تضربين بآراء أكثر من 20 عالماً فلكياً مسلماً هم أساتذة للآلاف من العلماء ولمئات الآلاف من طلبة العلم من جميع أنحاء عالمنا الإسلامي , تضربين بآرائهم وتنتقصين من قدرهم العلمي والفكري والإنساني لتعتدين برأيك وتنتصرين له ؟ ثم تطالبين الآخرين باحترام رأيك ؟

ثانياً هل أتكلم بلغة غير مفهومة لتحيدي عن الموضوع ؟

أنت تعترفين بأن القمر سيرى "بعد فجر الـ 30 من ذي القعدة في مكة المكرمة والتي يفدها الناس حجاجاً " سيرى في المحيط الهادي , وتعترفين أيضاً بأن الشهود في المملكة العربية السعودية لم يروا هلالاً , تلك الليلة وشهدوا إما زوراً وبهتاناً , وإما تغريراً أو طمعاً في شهرة أو منصب أو ربما جهلاً أو وهماً وعدم قدرة على فهم معنى الأمانة المناطة بكل واحد منا , والله أعلم بحالهم وحالي , وعلى العموم شهدوا على كتاب الله بأنهم شاهدوا الهلال فوق سماء المملكة العربية السعودية وليس فوق أي سماء أخرى , حيث لم يطلب منهم ذلك , ثم تبررين تلك الشهادة ؟

 

أخيراً ثقي تماماً أياً كنت , فإني أرثي لحالي ولحالك ولحال المسلمين الضائعين في ابتعادهم عن الهدى المتمثل في التعاليم النقية السمحة والأخلاق الفاضلة العلية والتي بعث بها رسول الإنسانية وهادي البشرية محمد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
أشكر علماء الأمة وفلكييها الأفذاذ والذين نفخر بهم على هذه الوقفة الشجاعة لإحقاق الحق ..

وأرجو ممن يهمه الأمر اتخاذ الإجراء المناسب لتصحيح الأمر قبل فوات الأوان .

 

أي حق هذا الذي تتكلم عنه يا اخي الزعيم

هل الحق عندكم أن يسبق القمر الشمس والله قالها في كتابه ( لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلٌ في فلك يسبحون )

هل هذا عدل ؟؟؟!!!

هل هذا علم ؟؟!!!!

أتنكرون العلم من الله لكم وهو خالق السموات والارض وتأتون بعلم جديد يتماشى مع الاهواء والفرقة الاسلامية ؟؟؟!!

والله انها مهزلة .... فلتستمروا ياعرب في الهزل فان العذاب قريب

 

أعجب أولاً من أنك تضربين بآراء أكثر من 20 عالماً فلكياً مسلماً هم أساتذة للآلاف من العلماء ولمئات الآلاف من طلبة العلم من جميع أنحاء عالمنا الإسلامي , تضربين بآرائهم وتنتقصين من قدرهم العلمي والفكري والإنساني لتعتدين برأيك وتنتصرين له ؟ ثم تطالبين الآخرين باحترام رأيك ؟

ثانياً هل أتكلم بلغة غير مفهومة لتحيدي عن الموضوع ؟

أنت تعترفين بأن القمر سيرى "بعد فجر الـ 30 من ذي القعدة في مكة المكرمة والتي يفدها الناس حجاجاً " سيرى في المحيط الهادي , وتعترفين أيضاً بأن الشهود في المملكة العربية السعودية لم يروا هلالاً , تلك الليلة وشهدوا إما زوراً وبهتاناً , وإما تغريراً أو طمعاً في شهرة أو منصب أو ربما جهلاً أو وهماً وعدم قدرة على فهم معنى الأمانة المناطة بكل واحد منا , والله أعلم بحالهم وحالي , وعلى العموم شهدوا على كتاب الله بأنهم شاهدوا الهلال فوق سماء المملكة العربية السعودية وليس فوق أي سماء أخرى , حيث لم يطلب منهم ذلك , ثم تبررين تلك الشهادة ؟

 

أخيراً ثقي تماماً أياً كنت , فإني أرثي لحالي ولحالك ولحال المسلمين الضائعين في ابتعادهم عن الهدى المتمثل في التعاليم النقية السمحة والأخلاق الفاضلة العلية والتي بعث بها رسول الإنسانية وهادي البشرية محمد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه .

أخي الزعيم

 

تخيل معي :

1- انت صاحب غرفة خالية مساحتها 10م× 10 م ومعك صورة لماكيت مدينة سكنية تريد هذا الماكيت كما في الصورة بحيث يتوسطن الماكيت في ثلاث ارباع الغرفة و تريد مني بناءها في هذه الغرفة ومقياسك ومسطرتك في البناء هى 5 م ولم تخبرني .

2- الدور عليا الآن في البناء قمت بالنظر للصورة وبالشبه بدأت ابتعد عن نقطة المنتصف بالتقريب لاعمل لنفسي مسطرة خاصة بالبناء من أجل ان اصنع لك المدينة في مننتصف الغرفة بحيث تأخذ المدينة ثلاثة ارباع الغرفة وبالتقريب والتقدير بدأت البناء فوصلت الى مقياس بالمشابة بالعين ومتابعة المدينة من كل الزوايا فوجدت بأن تكون مسطرتي ف يالبناء هي 4.5 م فبدأت البناء الى ان انتهيت .

3- عندما تأتي لترى المدينة ستراها قريبة للصحة التي تريدها ولكن ليست ( دقيقة ) كما تريد .

 

هذا بالضبط شبة مقرب الى حد ما من المقارنة ما بين الحسابات الفلكية وعلم الحسبان الرباني

 

نعم أضرب بعشرين عالما في عرض الحائط وبكل ثقة و علم الحسبان لا يعلى عليه

اتعلم لماذا ايضا :

1- الابتعاد عن القرآن وأرقامة واشارات الله لنا فيه في حين ان الغرب لجأوا الى التوراة والانجيل لمعرفة أي خيط يوصلهم الى حساب دقيق ولم يفلحوا وبالتاكيد رفضوا ان ينظروا في القرآن لانهم يعتبرون هذا دين ثالث ولا جودة فيه ولا في أهله يعتبرونه دين الارهاب ويشوهونه ليكون لهم ولدينهم السيادة على الارض ولكن هيهات ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، وابتعد علمائنا المسلمين عن النظر في القرآن واصبحوا علمانين رغم ان القرآن وارقامه فيهم السر كله والعلم كله ولغي الدين وفصل عن العلم لذلك حدث التعارض .

 

2- هؤلاء العلماء ابتعدوا تماما عن جعل مكة هي المركز للحسابات القمرية الهجرية .

 

3- هؤلاء العلماء طبقوا النظام الشمسي وحساباته على القمر وهذا لا يصح ولايجوز حيث هذا نظام وهذا نظام وكلا له حساباته الخاصة به .

 

3- هؤلاء العلماء لم يجددوا في العلوم في شيئ بل اصبحوا يتلقون العلم من الخارج والخارج كله يكره الاسلام والمسلمين .

 

4-هؤلاء العلماء رغم أنهم مسلمون يطبقون النظام الشمسي في بلادهم ولا يعترفون بالهجري ما عدا دول الخليج رغم أن هناك حرب الآن من الغرب ولكنها باردة وخفية على العرب بتعميم التقويم الشمسي وجعل الدول العربية تسير عليه حيث يعلمون ما يسبب هذا لنا كمسلمون ان لا نتوحد على مشاعرنا المقدسة وتلغى الوحدة فهم يضروننا في شهورنا المقدسة التي يتضاعف فيها الثواب ويعبد الرب الكريم ، كل هذا وعلماؤونا المسلمون اللذين تتكلم عنهم ساكتون وصامتون وفقط يطبقون بدون علم ولا عقل .

 

5- النظام التعليمي في الدول العربية أنتج علماءا شهادات فقط ولم ينتج علماء ذوي عقول تفكر او تقول لا

 

7- هؤلاء العلماء يحبون التقسيم السياسي ويسيرون تبع اهواءهم وقلبوا الدين والحديث ليأخذوا منه مايطابق النظام الغربي وتركوا الظلم يعم

 

8- هؤلاء العلماء لم يتحدوا و يتوحدوا ليساعدوا بعضهم البعض او يأخذوا شبابا جديدا وعقولا تحت باطهم يعلمونهم ويساهمون في نشر العلم والوعي الفلكي وأن يتقبلوا رأي الآخر حتى ولو كان طالبا عندهم .

 

9- هؤلاء العلماء متكبرون بشهاداتهم واعتقادهم بأن ما وصلوا اليه من درجات علمية ماهو الا من صميم عقولهم وانفسهم ويأخذهم الكبر بدرجتهم العلمية ويلقبون كل من حولهم بخاطيئ حتى بينهم البعض كما نرى ونسمع من مشاجرات رغم ان الله قال ( الله خلقكم وما تعملون ) .

 

10- هؤلاء العلماء لم يقوموا بعمل قسم لتلقي الابحاث حتى من كافة عموم الشعب صغيرهم وكبيرهم والهواة لتلقي الابحاث وزيادتها وتعلية أصحاب الابحاث وهم معهم ، وهذا نتاج الكبر العلمي على الله .

 

11- هؤلاء العلماء نكروا على الله خلقه بان الشمس لا تدرك القمر ولا القمر يدرك الشمس وكلا في فلك يسبحون وقاموا هم ليس بادراك القمر الشمس حتى بل تعدى عليها وسبقها وغاب واختفى ... هل ترى الوكسة والخيبة التي نحن فيها ام أنك لا ترى ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

12- هؤلاء العلماء لا يقدمون اي دعم لا ي احد سوى انفسهم منهم واليهم فقط .

 

كيف تريد مني ان لا أضرب بهم بعرض الحائط ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

وشكرا

 

نعم ، نسيت أن أقول لك التقويم القمري الدائم للعلامة الاستاذ الفاضل : محمد أحمد طلب هم علم الله في آخر الزمان ولا يخطئ مقدار ذرة وصحيح 100% ويصحح لعلماء العالم أخطائهم .

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يا اميرة ماكس

من قال هؤلاء العلماء انكروا قدرة الخالق؟

وفي كل الاحوال 1+1=2 عند الكافر والمؤمن فالحقيقة العلمية تبقى حقيقة.

هؤلاء العلماء قوم مؤمنون ولديهم شريعة مقدسة فهل الدين لك وحدك لا شريك لك؟؟

من انت حتى ترفعين نفسك الى رتب قداسة وتضعين من شان البقية ؟

 

كفي عن هذه المهاترة فارغة .

Share this post


Link to post
Share on other sites

[quote name='الزعيم

أشكر علماء الأمة وفلكييها الأفذاذ والذين نفخر بهم على هذه الوقفة الشجاعة لإحقاق الحق ..

وأرجو ممن يهمه الأمر اتخاذ الإجراء المناسب لتصحيح الأمر قبل فوات الأوان .

[

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الاخ الزعيم : صحيح انه يستحيل رؤية الهلال في تلك الليلة لكنه ولد في تلك الليلة وهذا يكفي .هل تنكرون انه لم يلد في تلك الليلة؟؟؟؟

اذا انتم لا تجيزون الاعتماد على الحساب اذا فلا يجوز الرؤية بالتلسكوب بل بالعين المجردة فقط .

Share this post


Link to post
Share on other sites

نسيت أن أقول لك التقويم القمري الدائم للعلامة الاستاذ الفاضل : محمد أحمد طلب

---------------------------------------------------------------------------------------------------

الاخت اميره : لم تبيني ما اذا كان الاستاذ محمد طلب حي ام غيره بقولك اما مد الله في عمره او رحمه الله.

اما قوله تعالى " لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلٌ في فلك يسبحون )

فمعناها انهما لايصطدمان وليس الاية تفيد في حساب الايام.نعم الاية قوله تعالى (والقمر اذا تلاها) قد تفيد لبداية الشهر فعندما يكون القمر امام الشمس في نهاية الشهر ثم يحدث ان القمر يتلو الشمس فقد ولد الهلال!!

Share this post


Link to post
Share on other sites
الاخت اميره : لم تبيني ما اذا كان الاستاذ محمد طلب حي ام غيره بقولك اما مد الله في عمره او رحمه الله.

اما قوله تعالى " لا الشمس ينبغي لها ان تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكلٌ في فلك يسبحون )

فمعناها انهما لايصطدمان وليس الاية تفيد في حساب الايام.نعم الاية قوله تعالى (والقمر اذا تلاها) قد تفيد لبداية الشهر فعندما يكون القمر امام الشمس في نهاية الشهر ثم يحدث ان القمر يتلو الشمس فقد ولد الهلال!!

 

اخي المفلحي

 

أنا لم اشر ولا اقول بان الآية تدل على الحساب للايام .

لقد فسرت لك معنى ( تدرك ) في الآية كماهي في معاجم اللغة ولو اجتمع اكثر من تفسير لها فاالله لم يترك الانسان يفسرها كيفما يشاء حيث ان آيات القرآن وكلماته في الآية الواحدة مترابطة وهذا من الاعجاز العلمي واللغوي في القرآن ومن سماته العظيمة ، فعندما يقول الله الآية يقصد بها الادراك في الحركة اي لايدرك ولا يلحق احدهما الآخر فالشمس اولا ثم القمر ثانيا حيث ان سرعة الارض حول نفسها وحدوث الغروب على الارض اسرع من سرعة القمر في مداره وهذا يجعلنا على الارض ان نرى غروب الشمس اولا ثم يظهر بعد ذلك الهلال ولكن تحت مسمى قانون السرعات في مدار دائري فان هناك نقطة اقتران مابين الاجسام في مدارات دائرية وهذا يعني باللغة العلمية

( الانزياح ) اما بالعامية ( التعتعه ) اتعتع قليلا تعني انزاح قليلا فلو ان الانزياح القليل مستمر بدرجة ثابته يؤدي الى ظهور الجسم الوسطي لو انك تنظر من ناحية الجسم الاول ويظهر من الناحية الاخرى لو انك تنظر من الاتجاه الآخر فسيظهر من الناحية ب مثلا ... لقد جعل الله وقدر وحسب الشمس والقمر والارض على ابعاد معينة وجعل الارض بزاوية صفر على محور دورانها حول الشمس دون بقية الكواكب في المجموعة مما جعل الشمس والاقمر والارض في لحظات مثل الاقتران او الخسوف او الكسوف المكتمل يظهرون بنفس احجامهم بعضهم البعض ،عملية الاقتران في الكون كله تجري منه مجرى العادة حتي بين الناس مثال : صفوف التلاميذ في الطابور الصباحي ، او في قسم دفع الفاتورة او في الفصل المدرسي ، وجعل الله هذا في بين الاجرام السماوية بعضها وبعض فعملية الاقتران هي نفسها عملية الولادة حيث انه لانزياح نصف سم فقط يظهر النور على الجسم الآخر وهذا بحساب دقيق جدا جدا . لذلك قال الله في الآية ( وكل في فلك يسبحون ) اشارة منه بان تفسر الآية بمعنى يخص " الحركة " .

أما قوله تعالى : ((والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها والنهار إذا جلاها والليل إذا يغشاها)) فهذا اثبات اكبر على ان الشمس اولا من ناحية كل شيئ مثل الحركة والسرعة والحجم ثم يليها بعد ذلك أيضا القمر في السرعة والحجم .

الشمس لا تسبق القمر ولا القمر يسبق الشمس والشمس اولا ثم القمر ثانيا .

 

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

مجادلة بلا طائل وستنتهي اعماركم ولن تنتهي المجادلة

 

هلال يوم الاحد مستحيل شرعا وفلكا وعقلا

هلال يوم الاثنين ايضا مستحيلة رؤيته .

العلماء الدينيين هم من يقرر اذا كان الحساب يجزي ام لا , فلا يقدر كل واحد ان يتفلسف باهواءه الخاصة ومزاجاته فالفقهاء هم القيمون على الدين لا هو .

ثم ان حتى من يجيز الرؤية بالناظور فلن يتحقق له ذلك الاثنين !

 

اي ان بداية الشهر هي الاربعاء بكل الاحوال .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×