Jump to content
emad mojahed

قصتي الكاملة للبحث حول علاقة المد القمري بالزلازل الارضية

Recommended Posts

نص المقابلة الكاملة مع الخبير الفلكي عماد مجاهد حول البحث عن علاقة المد القمري بالزلازل

 

((( بعض خبراء الزلازل في دولة مجاورة توقعوا بحدوث زلزال مدمر خلال السنوات المقبلة وقد حسبت موعده بدقة قبل أيام!!)))

((( توقعت بعدة زلازل في العالم أمام بعض المسئولين في القطاع العام وعندما حدث الزلزال التزموا الصمت!!!!)))

((( أناشد الجهات المسئولة في بلدنا المساعدة من اجل إجراء بحث منهجي حول علاقة جاذبية القمر بالزلازل التي أتمنى أن تغير التاريخ العلمي حول التنبؤ بالزلازل)))

((( علينا أن نستعد لمواجهة أخطار الزلازل المتوقعة ومديرية الدفاع المدني جهاز متطور جدا واعتمد عليه في متابعة بحثي حول علاقة جاذبية القمر بالزلازل وهي قدوة للجميع في العمل الحضاري)))

 

أولا: بداية فكرة البحث عن علاقة المد القمري بالزلازل

 

اذكر انه في يوم 21 تشرين الثاني لعام 1995 م كنت القي محاضرة عن ظاهرة المد والجزر والتي سببها جاذبية القمر في العاصمة عمان، بينت فيها أن جاذبية القمر تؤثر على سطح الأرض وفقا لقوانين نيوتن في الجاذبية ومن ثم يحدث المد حيث يرتفع مستوى مياه المحيطات عن معدلها إلى حوالي 15 مترا، ومن قبيل المصادفة أن القمر في ذلك اليوم كان هلالا أي عند حدوث المد العالي، وبعد عدة ساعات من موعد المحاضرة حدث زلزال في خليج العقبة جنوب الأردن يوم 22 تشرين الثاني 1995م، وهذا ما دفعني للتفكير بان تكون جاذبية القمر هي السبب في حدوث الزلزال، ثم تساءلت في نفسي: إذا كان القمر يسحب مياه المحيطات فهل يؤثر بجاذبيته على التربة على سطح الأرض؟ وقد تبين لي من خلال المصادر الجيولوجية أن القمر ! يعمل على رفع التربة عن مستواها الطبيعي بمقدار 30 سنتمتر كحد أعلى، وإذا كانت التربة تتأثر بالمد القمري فهل هذا يؤدي إلى حدوث تصدع في طبقات القشرة الأرضية ومن ثم تحصل الظروف المناسبة لحدوث الزلزال؟

درست علاقة المد القمري بنحو 173 زلزالا بقوة 7 درجات وقعت منذ سنة 1991 م وحتى نهاية عام 2004 م، وتبين لي أن كل زلزال كان يحدث في كل مكان على سطح الأرض يترافق مع لحظة تأثير جاذبية القمر على هذه المنطقة التي يحدث فيها الزلزال!

 

ثانيا: توقعات ببعض الزلازل التي حدثت

 

بناء على المعلومات التي توصلت إليها من خلال دراستي ، حاولت أن أتنبأ ببعض الزلازل التي ستقع في العالم، حيث تمكنت من التنبؤ بالزلزال الذي حصل في الفليبين الذي حصل يوم 1 كانون الثاني لعام 2001 م وكانت قوته 7.5، كما تنبأت بالزلزال الذي حدث في تايوان يوم 31-مارس سنة 2002 م وكانت قوته7.1 درجة ، ثم تنبأت بالزلزال الذي ضرب أواسط ألا سكا يوم 3-نوفمبر سنة 2002 م.

وكنت توقعت بهزة أرضية في الأردن وفلسطين يوم 3 أكتوبر عام 2005 م، واخبرت الحكومة الأردنية بهذا التنبؤ خلال شهر آب أي قبل شهرين من موعد الزلزال الذي توقعته، وقد اتخذت الحكومة احتياطاتها لهذا اليوم وحصلت الهزة بقوة 4.3 يوم 3 أكتوبر كما توقعت تماما عند الساعة 4 و 3 دقائق بتوقيت غر ينتش! ، كما أنني علمت من خلال حساباتي الفلكية أن زلزالا مدمرا سوف تتعرض له منطقة شمال غرب الباكستان يوم 8 أيلول 2005 م أي بعد حوالي 5 أيام من الزلزال المتوسط الذي تعرضت له المملكة ، وحدث الزلزال فعلا بقوة 7،2 درجة في باكستان وقتل اكثر من 100 ألف إنسان!!

 

البحث بحاجة إلى تمويل كبير لإثبات التوقعات وخلق نظرية حول التنبؤ بالزلازل

 

إنني أعيش هاجسا يكاد يسيطر علي تماما، فأنا بحاجة لإثبات نظريتي، التي تقودني للحصول على جائزة نوبل، وفي حال أكمل أبحاثي، فسيمكنني ذلك من التنبؤ بموعد حصول الزلازل ومكانها مسبقا ومن ثم إنقاذ حياة الملايين من الناس في العالم، أن البحث المطلوب تنفيذه حول علاقة الأجرام السماوية يحتاج إلى مصاريف مختلفة مثل تكاليف السفر وشراء أجهزة علمية فلكية ومكافآت للأساتذة المشرفين على البحث وتكاليف أخرى مختلفة تصل إلى 50 ألف دينار أردني، لا املك منها غير راتبي الذي أتقاضاه من دائرة الأرصاد الجوية، البالغ حوالي 300 دينار بعد الزيادة الأخيرة!

إن هذا البحث الذي أسعى لانجازه حسب وجهة نظري ونظر الكثيرين، ثروة علمية ليس للأردن فحسب، بل للبشرية جمعاء، ومن حقي أن يتوافر لدي كل ما أحتاج لإثبات نظريتي، ليس من أجل أن أنال مجدا شخصيا، بل من أجل إنقاذ حياة ملايين البشر، ويكفي أن نتذكر أن زلزال باكستان الأخير قتل نحو مائة ألف إنسان!

ولأنني لم أتقاعس عن تحقيق حلمي، فقد أرسلت ورقة بحثية مختصرة إلى عدد كبير من العلماء في العالم مثل البروفيسور المصري (فاروق ألباز) في وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) حيث ابدوا استعدادهم للتعاون معي في هذا البحث الأول من نوعه حال تمكني من الحصول على التمويل المطلوب، وحتى على الصعيد المحلي، فقد اتصل بي عدد من المختصين في الفلك والجيولوجيا والفيزياء في الأردن، واستعدوا الانضمام إلي لمساعدتي في البحث العلمي التاريخي الذي أقوم به، كما تناقلت وسائل الإعلام المختلفة العربية والعالمية خبر التنبؤ المثير بالزلزال قبل حدوثه بعد أن عجز العلماء عن التنبؤ بأي زلزال وقع حتى الآن، وإنني الآن بحاجة ماسة لدعم لإنجاز البحث لأنه سيكون واحدا من أهم المنجزات العلمية في القرن العشرين، فهل تعجز الدولة بقطاعيها العام والخاص عن توفير هذا المبلغ الزهيد لإتمام بحث علمي على هذا الجانب من الخطورة؟؟؟

 

 

ثالثا: توقعات بالزلازل الأخيرة

 

وكنت قد توقعت بحدوث زلزال يوم وقد وقع زلزال في عمق البحر الأبيض المتوسط يوم 29 آذار عام 2006م على عمق 19 كلم وشعرت به مدينة اللاذقية بقوة 4 درجات ولولا عناية الله في أن الهزة حدثت في البحر على بعد بضعة كيلو مترات أمام سواحل اللاذقية الذي عمل على امتصاصها ولو أن الزلزال حدث في اليابسة لتعرضت منطقة الشرق الأوسط إلى زلزال مدمر ! ، كما حدث زلزال بقوة 6،1 درجة على الحدود بين إيران وتركيا يوم 30 آذار أي في اليوم التالي وتبعته عدة هزات ارتدادية في نفس اليوم.

كما توقعت بحدوث هزة قوية في شمال غور الأردن يومي الجمعة والسبت الموافق للثامن والتاسع من شهر شباط الجاري وذلك منذ بداية العام الماضي 2007 ، وقد حدثت الهزة مساء يوم الأحد الحادي عشر من شهر شباط كما أعلنته مواقع الرصد الزلزالي العالمي بقوة 4،2 درجة ! بالقرب من بحيرة طبريا، ثم حدثت هزة قوية أخرى بعد أسبوع أيضا أي يوم الجمعة الماضية بنفس موعد المد الأعلى للقمر أي عند الساعة 12،36 في منطقتنا بقوة 5،3 درجة!

ونتيجة لهذه المعلومات فقد اتصل بي عدد من المهتمين وأساتذة الجامعات في الأردن ومن دول أجنبية وأكدوا أن هذا العمل العلمي يعتبر إنجازا علميا كبيرا ولا يجوز إهماله ولا يجب السكوت عنه، لذلك فإنني أناشد جميع المسئولين في الدولة الاهتمام بهذا الموضوع الذي يخدم بلدنا والإنسانية جمعاء.

رابعا:تصرفات غريبة من بعض المسئولين في القطاع العام

 

اذكر انه خلال شهر تشرين ثاني من العام 2006 دعاني احد الأمناء العامين للتباحث حول البحث الذي انوي القيام به حول علاقة المد القمري بالزلازل الأرضية، وأكد لي انه سيقدم الدعم المالي المطلوب للبحث إذا تنبأت له بالزلزال القادم في العالم، وبعد ثلاثة أيام اتصلت به وأخبرته أن الزلزال القوي القادم سيكون في جزيرة سومطره في اندونيسيا يوم 17 كانون أول عام 2006 أي بعد حوالي 18 يوما، وقد حدث الزلزال بالفعل في نفس المكان ونفس اليوم، وعندما اتصلت بالأمين العام التزم الصمت ولم يساعدني بأي شيء!!!

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ....

 

الموضوع مهم جدا فعلا .....

 

و لكن كيف نستطيع مساعدتك ....

 

من فضلك وضح فكرتك العلمية أكثر هل في كل مرة يمر القمر فوقنا نكون على استعداد لزلزال أم أن هناك شروط لهذا الحدث .....

 

هل ننتظر زلزال كل يوم

 

هناك خسوف للقمر سيحدث هذا الشهر بإذن الله تعالى أظن لو استطعت أن تحدد موعد الزلزال القادم بعد إذن الله و مشيئته سيكون دعم لك على المنتدى

 

من فضلك أفدنا .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ....

 

أرجو الرد من فضلك لأني مهتم بالموضوع ..

 

بالمناسبة اخبرت أحد زملائي في العمل عن موضوعك فلم يقتنع و أخبرته أنني في انتظار ردك و تحديد موعد الزلزال القادم بإذن الله .

 

, نرجو التوضيح كيف تفعل هذا ؟

 

و جزاكم الله خير

Share this post


Link to post
Share on other sites
أخي الكريم عماد مجاهد

يعلم الله أن لك مصداقية كبيرة في قلبي وأنا الذي لم أعرفك ولا قابلتك أو تحدثتُ إليك
وأقدر وأرى ثمار جهودك .. وأتابع نشاطاتك قدر استطاعتي
واليوم في موضوع الأخ أحمد الأنصاري أهبت بالجمعية أن تعيد طباعة كتاب الصوفي بشكل جديد
وأن يتعاون الأعضاء في تحمل جزء من النفقات
فتمثل أمامي مشروعك في كتابك الجديد وبحث عن مصادر لتمويل طباعته

هذا التقديم كي أخلص إلى:
من المتوقع -ومن حقك- أن لا تسرد تفاصيل بحث بهذا القدر من القيمة ..
لا سيما أم المد والجزر يحدثان مراراً وتكراراً على مدى العام
ولا بد أن لديك معادلات وعوامل وظروف أخرى كأساس من فرضيتك
لكن كان عليك توضيح بعض النقاط .. ولآبدا بالبداية:

(1) لم تشر إلى المرجع الذي ورد فيه نص المقابلة.

(2) ذكرت أن التكلفة زهيدة .. ولم تضع رقما تقريبياً لها

(3) استشهدت بوقائع ماضية لا يعرفها القراء .. ولو وضعت توقعاً مستقبلياً كما طلب الأخ الأخ باسم 83
سيثير "تحققها" حماسة وتعاون القراء

(4) من الآن وثق فكرة بحثك وتفاصيله عن طريق محام في الجهة المعنية.
(5) لأن الحقوق الفكرية ضائعة في مجتمعنا العربي .. أقترح عليك أن تفعل التالي كأول شيء:
أرسل تفاصيل فرضيتك وبحثك المنشود إلى نفسك بتاريخ اليوم
عبر البريد المسجل أو الدي إتش إل
واحتفظ بالرسالة مغلفةً كما تصلك في مكان أمين .. أو عند محامٍ
فهذا دليل قطعي بملكيتك الفكرية للبحث
(6) عندما تنوي تقديم تفاصيل بحثك المنشود لجهة ما .. احتفظ بصورة طبق الأرسل
وأرسلها إلى نفسك في ذات اليوم

مهما كانت تكلفة 4 و 5 و6 فهي خطوات أساسية ومهمة لحفظ حقوقك

(7) لا أدري عن أية نتائج قد تسفر عنها المقابلة
ولا ماذا ينتج عن نشرها هنا أو في وسائل غيرها
ولكن أرى من الأفضل تشكيل مجلس صغير من الأمناء .. الذي يقتنعون بالبحث
وسيتكفل هذا المجلس بالبحث عن مصادر تمويل ..
كما سيعطي ضمانة أدبية بأن المال سيذهب إلى ما هُدف إليه
وهذا من حق الممولين .. وليس به ضير عليك
بل في تقديري سيسعدك هذا الأمر

(8) ربما خاطبت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية .. أن تتكفل بتمويل البحث
أو تسهم فيه بحد كثير
كذلك جمعية الفلك الأماراتية .. مثيلتها في الكويت .. الخ

(9) إذا أعيتك الحيلة وضاقت بك السبل هدد صادقاً بأنك ستلجأ إلى ناسا
أو أية جهة أجنبية ..
فإن لم يستجب أحد .. واجبك الذي يحتمه عليك ضميرك العلمي أن تتوجه إلى البدائل الأجنبية

أنا على ثقة إذا كانت فرضيات البحث ومنهجيته العلمية سليمة .. فستفرح بها ناسا كل الفرح

دعواتي لك بالتوفيق .. وبما يلزم أخبرني في صفحات المنتدى .. أو على الخاص

Share this post


Link to post
Share on other sites

اهلا بك استاذي العزيز عماد مجاهد

 

فعلاً هي قصه واتمنى ان تتختتم بجائزة نوبل الى الان لم تجد من يدعمك في هذا البحث؟ هذا امر عجيب حقاً ولكن هل طرحت الموضوع على رجال وامراء الدول المهتمين بالعلوم ؟ اعتقد لن يقصروا في شيء خصوصاً ان علموا بأهمية هذا الموضوع.

 

النقاط التي ذكرها الدكتور فهد مهمه مايتعلق بكيفكيه المحافضة على حقوقك واخواف ما اخافه عليك هو سرقة حقوقك لاسمح الله فعملك يذهب سدى لا سمح الله

 

اتمنى لك كل التوفيق ياعماد وانارك الله بعلمه ونفع الله بك الناس

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :lol:

 

قصتك تلقى في نفسي قبول يا استاذي الغالي عماد مجاهد واتمنى ان يلقى عملك واكتشافك كل الدعم القريب من المسؤوليين العرب عامة

 

من كلامك لي فكرة عابرة سواء صحيحة او لا اضيفها هنا وهي مشاركة وحسب :P

 

من ملاحظتي في المطبخ عند وضع اي وعاء مملوء بالماء على النار و عند وصوله الى درجد الغليان (وملاحظة ان الوعاء عليه غطاء ) وعند لحظة رفع الغطاء بيدي بفتحة ضيقة ارى ان الغطاء يهتز من شدة البخار النافذ من هذه الفتحة الضيقة وكأنه عندما احس الغاز (البخار)بوجود فتحة اكبر تدفق منها لكن الفتحة ضيقة فعمل على دفع الغطاء

 

ربما هذا الذي ييحدث من القمر اذ هو (يدي) يجذب التربة ونعلم ان التربة هي عبارة عن صفائح اي( غطاء الوعاء) و(البخار) هو الطاقة المخزنة والمنتجة بباطن الارض طبيعيا وبالتالي سيؤدي حسب الملاحظة في المطبخ انه سنحت للطاقة الموجودة بالباطن بالنفوز وكما قال الاستاذ ان القمر يجذب التربة للاعلى بمقدار 30 سنتيمتر اي شي بسيط هذه هي(الفتحة الضيقة) فيحدث الاهتزازات اي الهزات الارضية او الزلازل بأذن من الله وهو العليم

 

ارجو الرد ومن الكل وان تدعو الله ان يساعد اخوكم وان يجد الدعم من بلادنا قبل لجوئه الى الغبر ;)

 

والسلام

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×