Jump to content
Sign in to follow this  
emad mojahed

مشروع امريكي ضخم لدراسة التغيرات المناخية لكوكب المريخ

Recommended Posts

مشروع أمريكي ضخم لدراسة التغير المناخي لكوكب المريخ

 

 

أناطت وكالة الفضاء الأمريكية"ناسا" مهمة إجراء الدراسات حول التاريخ المناخي لكوكب المريخ، إلى فريق علمي في جامعة كولورادو، يرأسه البروفيسور "بروس جاكوسي" ووضعت الوكالة ميزانية ضخمة وصلت إلى 485 مليون دولار أمريكي، على الرغم من الكارثة المالية التي تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية.

سيعمل الفريق العلمي على إطلاق مجس فضائي سنة 2013م من اجل الدوران حول المريخ وإجراء تحاليل مهمة ودقيقة للغلاف الغازي وتركيبه، وتوزيع الرطوبة والغازات فيه، من اجل رسم خارطة دقيقة لمكونات الغلاف الغازي، ومعرفة كيفية تشكل الغازات فيه.

سيدرس المشروع المعلومات التي سيتم الحصول عليها من اجل معرفة كيفية تغير المركبات مثل ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين والماء، ومدى انتشارها في الغلاف الغازي، والنتيجة ستكون معرفة السيناريو الذي تشكل فيه الغلاف الغازي للمريخ في الماضي البعيد.

سوف تزود المجسات التي ستزور المريخ لهذا الغرض، بثلاث حساسات صممت في جامعة كاليفورنيا ومعهد جودارد لأبحاث الفضاء، لدراسة الرياح الشمسية وتفاعلها مع طبقة الايونوسفير والطبقات العليا الأخرى في الغلاف الغازي المريخي.

يظن العلماء المختصون في علم الكواكب السيارة بأنه ربما كان هنالك غلافا غازيا ثقيلا للمريخ يشبه الغلاف الغازي الأرضي لحد كبير قبل ملايين السنين، لكم ربما بسبب الرياح الشمسية أو عوامل كارثية أخرى تعرض لها المريخ في الماضي، فقد خسر الكوكب معظم غلافه الغازي ، وهذا ما سيتم الكشف عنه من خلال هذا المشروع.

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×