Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

علماء أمريكيون يجدون أدلة على وجود ثقوب سوداء في ا

Recommended Posts

أعلن علماء فضاء أمريكيون عن اكتشاف أدلة للمرة الأولى على الاطلاق تثبت وجود ثقوب سوداء عقب تدقيق النظر داخل اجسام لامعة في الفضاء يطلق عليها (النجوم الزائفة).

وقالت دراسة اجرتها جامعة ولاية اوهايو عرضت امام جمعية علماء الفضاء الأمريكية في سان فرانسيسكو ان الابحاث اكدت ما ظل العلماء يشتبهون بوجوده سنوات طويلة وهو ما يسمى ثقوبا سوداء وتعد فجوات هائلة تحوي اقراصا واسطوانات مستديرة مرتفعة الحرارة من مواد تجذبها وتدور بداخلها بشكل حلزوني.

وذكر الباحث في جامعة اوهايو شينيو داي أن هناك نماذج متعددة حاولت وصف مايحدث داخل النجوم الزائفة او الثقوب السوداء وهي نماذج لم يتم استبعاد اي منها في السابق نظرا لعدم التيقن مما يحدث داخلها.

وأكد داي أن الامر اختلف حاليا حيث من الممكن وضع نماذج اكثر دقة لما يحدث داخل النجوم الزائفة والحصول على رؤية كاملة للثقوب السوداء. وبالنظر الى تلك النجوم الزائفة من الارض تبدو كأجسام لامعة الا انها اكثر وضوحا من النجوم العادية ومن ثم يمكن رؤيتها من مسافات بعيدة للغاية.

واختلف العلماء في السابق حولها الا انهم اتفقوا على انها تضم ثقوبا سوداء هائلة تكونت عبر بلايين السنين ولها القدرة على جذب الاجسام التي تقترب منها ومن ثم فانه من المستحيل رؤيتها كونها قادرة على جذب اي شعاع ضوئي يصل اليها ولا تعكسه الا ان الاجسام التي تسقط في داخلها تبدو لامعة بشكل كبير.

وذكر الباحثون ان دراستهم تمت باستخدام تليسكوبات متقدمة للغاية لكنم لم يتمكنوا من رؤية التركيب الداخلي للنجوم الزائفة الا حينما وقعت مجرة في مسافة بين نجمين زائفين محل الدراسة والارض ومن ثم فقد شكلت هذه المجرة ما يمكن اعتباره عدسة قامت بتكبير صورة النجم الزائف وتمكن العلماء من استكشاف ما بداخله ومعرفة تركيبه الى حد ما لتحديد مكان الثقب الاسود داخل هذه النجوم الزائفة.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×