القمر الستون لزحل - جمعية الفلك بالقطيف

القمر الستون لزحل

منذ انطلاق المسبار الفضائي \'كاسيني\' الي الفضاء، في رحلته التاريخية نحو كوكب زحل.. والاكتشافات تتوالي بصورة مذهلة.. لتكشف الستار عن الاسرار التي تحيط بهذا الكوكب البالغ الجمال والغموض ايضا.

واخر هذه الاكتشافات هو العثور علي قمر جديد.. يرفع عدد الاقمار التي تدور حول كوكب زحل الي ستين قمرا.
وقبل انطلاق رحلة \'كاسيني\' كان من المعروف ان عدد اقمار زحل هو 18 قمرا فقط.. لكن الصور التي ارسلتها المركبة \'كاسيني\' كشفت عن باقي الاقمار.. واحدا بعد الاخر.. واحيانا مجموعة تلو الاخري.

فبعد فترة قصيرة من وصول \'كاسيني\' الي زحل في الاول من يوليو 2004، اكتشف العلماء قمرين صغيرين يدوران حول زحل.. هما القمران ميثون وبالين.

وفي سبتمبر من نفس العام، اكتشف المسبار الفضائي \'بوليد بروسيس\' وهو قمر صغير اخر يبعد عن زحل بمسافة 400،377 كيلو متر.

واستمر البحث عن اقمار جديدة، بالتعاون بين علماء \'كاسيني\' وخبراء الفضاء في المراصد الارضية، في المنطقة الشاسعة التي تحيط بالكوكب الساحر.

وفي مايو 2005، اعلن علماء الفلك بجامعة هاواي، اكتشافهم مجموعة مكونة من 12 قمرا، مرة واحدة، حول اطراف منظومة زحل.

وتوالت الاكتشافات ليصل عدد اقمار زحل الي ستين قمرا.. وقد اكتشف القمر الستون في سلسلة من الصور التقطتها الكاميرات الموجودة في المركبة الفضائية \'كاسيني\'.

واشارات الحسابات الاولية ان عرض القمر يبلغ نحو كيلو مترين، ويتوسط مداره مداري القمرين ميثون وبالي، اللذان يدوران حول زحل.

ويظهر القمر الجديد في الصور التي التقطتها كاميرات كاسيني في الثلاثين من مايو الماضي، كنقطة معتمة.. ويعتقد انه يتكون من الثلوج والصخور، كباقي الاقمار التي تدور حول زحل.

ويقول الدكتور كارل موراي، احد علماء صور كاسيني بعد ان تعرفنا علي هذا الجسم الشديد الخفوت، قمنا بعملية اعادة بحث شديدة، في كل الصور السابقة.. حتي عثرنا عليه مجددا في صور سابقة.

والقمر الجديد، الذي اسماه مكتشفوه \'فرانك\' framk، سينتظر فترة من الزمن حتي يحصل علي اسمه العلمي. وسيتخذ هذا القرار في المؤتمر القادم لعلماء الفلك.

وقد اثار الاكتشاف الجديد بهجة العلماء. ويقول الدكتور موراي.. تواصل منظومة زحل ادهاشنا وابهارنا بكل كنوزها المحبوبة، التي نكتشف المزيد منها كلما دقفنا النظر اكثر!.

اما البروفيسور \'كيث ماسون\' المدير التنفيذي لمجلس منشآت العلوم في انجلترا فيقول عن هذا الاكتشاب. انه لامر مدهش ان نتصور انه عندما وصلت كاسيني بعد رحلتها الملحمية الي كوكب زحل عام 1997، كنا نعرف فقط ثمانية عشر من اقماره!.
ومن جهته، يؤكد فريق تحليل صور كاسيني، الذي اكتشف القمر، ان عدد اقمار زحل لا يزال مرشحا للارتقاء.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية