شظايا قمر محطم حول كوكب زحل - جمعية الفلك بالقطيف

شظايا قمر محطم حول كوكب زحل

قال علماء انه تم اكتشاف شظايا كبيرة لقمر تحطم منذ أمد ربما بسبب مذنب فى أبعد حلقة حول كوكب زحل عاكسا الضوء على الحلقة الخارجية الكبرى للكوكب.
وذكروا ان كاميرا سفينة الفضاء "كاسيني" التابعة لادارة الطيران والفضاء الامريكية "ناسا" رصدت أثر جسم متحرك أمام وخلف تلك الشظايا كما تأثرت مواد أخرى فى الحلقة بقوة الجاذبية لتلك القطع.
والحلقات التى تحيط بكوكب زحل واحدة من المعالم المثيرة للنظام الشمسي. والكواكب الغازية الأخرى فى النظام الشمسى هى المشترى واورانوس ونبتون وهى محاطة أيضا بحلقات.
وسمى العلماء الشظايا التى شوهدت فى ذلك الحزام الضيق فى الحلقة الابعد لزحل "أقمارا صغيرة". ولم ترصدها سفينة الفضاء كاسينى مباشرة لكن العلماء استدلوا على وجودها عن طريق آثار تحرك ثمانية اجسام مروحية الشكل.
وقال ميودراج سريمسيفيتش أحد الباحثين فى مختبر بولدر لفيزياء الظواهر الجوية والفضائية بجامعة كولورادو ان "هناك احتمالا لوجود قمر أكبر قطره 32 كيلومترا أو أكبر يدور فى المكان."
وأضاف سريمسيفيتش الذى نشرت نتائج دراسته فى دورية نيتشر العلمية "مصير هذا القمر كان مؤسفا حيث ضربه نيزك كبير أو مذنب وتهشم الى قطع. والآن ما نراه اليوم هو الشظايا المتبقية من ذلك القمر."
وصرح بأن هذا الكشف هو أول دليل علمى على وجود حزام "قمري" فى اى من الحلقات المحيطة بزحل.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية