ألمع مذنب ... قادم ليضيء سماء الأرض - جمعية الفلك بالقطيف

ألمع مذنب ... قادم ليضيء سماء الأرض

قد يكون هذا المذنب الزائر ألمع المذنبات المكتشفة على الإطلاق

سنة واحدة هي الفترة التي تفصلنا لنرى فيها السماء وقد أضاءت بألمع المذنبات المكتشفة حتى الآن. المذنب "C/2012 S1 (ISON) " أصبح محط أحاديث الفلكيين و العلماء بعد أن أصبح أكثر المذنبات لمعانا حتى الآن. الفلكيان الروسيان فيتالي نيفسكي وأرتيوم تمكنا من اكتشاف المذنب في صور إلتقطاها في 21 من سبتمبر الجاري، حيث استخدما تلسكوب سانتل عاكس بقطر 16 بوصة (0.4 متر) التابع للشبكة الدولية البصرية العلمية ( (ISONوتم إطلاق C/2012 S1 كإسم شائع للمذنب المكتشف.

المذنب C/2012 S1 (ISON) يظهر كفقاعة صغيرة في الصورة التي إلتقطت في مرصد جمعية ريموت بنيومكسيكو.

وعندما تمت مشاهدته من قِبل الفلكيين، وجدا أن توهجه ضعيفٌ حيث بلغ قدره الظاهري 18.8. وعلى سبيل المقارنة، فإنه لو أخذ ضوء 100,000 مذنب بهذا القدر فإنه يساوي إضاءة أضعف النجوم التي يمكن رؤويتها بالعين المجردة وفي السماء المظلمة. وإستناداً إلى الحسابات الفلكية فإن المذنب سوف يقترب ليصل إلى مسافة 0.012 وحدة فلكية (1.1 مليون ميل[1.8 مليون كيلو متر]) من الشمس وذلك في نهاية نوفمبر من عام 2013. الوحدة الفلكية هي متوسط المسافة بين الشمس و الأرض وتبلغ تقريبا 93 مليون ميل (149.7 مليون كيلومتر). وفصول قصة المذنب لن تنتهي عند هذا الحد، حيث سيكون حاضراً في يناير من عام 2014 وعلى مسافة 0.4 وحدة فلكية ( 37.2 مليون ميل[59.9مليون كيلو متر]) من الأرض

ومن يريد رصد المذنب فإنه يقع حالياً على 6.5° من شرق نجم رأس التوأم المؤخر(Pollux) الواقع في برج الجوزاء (التوأمين) حيث يمكن للراصدين مشاهدته بالتلسكوبات الكبيرة. سطوع المذنب لن يزداد كثيراً في الأشهر المقبلة ولكن في نهاية صيف عام 2013 سوف يتمكن الراصدين من تعقبه بواسطة التلسكوبات الصغيرة وربما حتى بالدربيل العادي. وفي نهاية أكتوبر و بداية نوفمبر من عام 2013 سيكون من السهل رؤويته بالعين المجردة ذلك لأن قدره الظاهري سيصل للقدر الظاهري للبدر بل وقد يتجاوزه. وعندما يكون المذنب أقرب ما يكون للشمس (اللحظة التي يُطلق عليها الفلكيون الحضيض الشمسي)، سيعطي المذنب اثنتي عشرة ومضة ساطعة كسصطوع كوكب الزهرة. ولكن لسوء الحظ سيكون المذنب في ذلك الوقت بالقرب من الشمس وعلى 4.4° فقط من شمالها وبالتالي عدم ملاحظة سطوعه بسبب ضوء الشمس.

المذنب وهو قبالة نجوم برج السرطان حيث يسكون في الإسبوع الثاني من ديسمبر في برج الجوزاء.

وفور وصول مذنب C/2012 S1 (ISON) نقطة الحضيض الشمسي، سيتجه ناحية الشمال ليبتعد شيئاً فشيئأ عن الشمس و بالتالي سيكون لمعانه كلمعان الزهرة و بذيل رائع. موقعه في القبة السماوية سيتيح للراصدين في كل أنحاء الأرض من رؤويته، ولكن رؤويته سوف تكون أوضح للمناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مع نهاية عام 2013. في الحقيقية، سيكون المذنب في 8 من يناير عام 2014 عند 2° من النجم القطبي الشمالي.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية