خسوف كلي للقمر يشاهد كلياً في المنطقة مساء يوم الجمعة 27 يو - جمعية الفلك بالقطيف

خسوف كلي للقمر يشاهد كلياً في المنطقة مساء يوم الجمعة 27 يوليو 2018م

جدول الخسوفات والكسوفات للأعوام 2003-2020م

يتوقع بمشيئة الله حدوث خسوف كلي للقمر في منتصف شهر ذي القعدة الحالي (مساء يوم الجمعة 27 يوليو 2018م). وسوف يشاهد الخسوف كليا في المنطقة حيث يبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 9:28م أما الخسوف الكلي للقمر فيبدأ عند الساعة 10:33م ويستمر كليا حتى الساعة 12:13ص بعد منتصف الليل أي أن القمر يظل مخسوفا كليا لمدة ساعة وأربعون دقيقة. وينتهي الخسوف الجزئي عند الساعة 1:18ص.

مراحل خسوف القمر في 27 يوليو 2018م

مشاهدة مقطع محاكاة الخسوف في المنطقة

ويتوقع أن يشاهد الخسوف أو جزء منه من مختلف مناطق أسيا وأوربا وأفريقيا وأستراليا وأميركا الجنوبية لكن في أوقات قد تختلف عن وقت مشاهدته في المنطقة. ويمكن التعرف على المناطق التي يشاهد منها الخسوف من خلال الرسم أدناه.

المناطق التي تشاهد الخسوف باللون الأبيض والمتدرج. والتي لاتشاهد باللون الرمادي الغامق

وظاهرة خسوف القمر تحدث بمعدل مرتين كل سنة تقريبا عندما يدخل القمر في منطقة ظل الأرض (Umbra). فتحجب ضوء الشمس عن جزء من قرص القمر فيحدث خسوف جزئي أو عن كل قرص القمر فيحدث خسوف كلي. وقبل أن يدخل القمر في منطقة ظل الأرض فإنه يدخل في منطقة شبه الظل (Penumbra) فيبدأ ضوء القمر بالخفوت ويحدث ما يعرف بخسوف شبه الظل أو الظليل أو ما يعرف بغبش القمر، ويعتبر هذا النوع الأخير خسوفا بالمصطلح الفلكي فقط.

مراحل خسوف القمر

وكل خسوف يرافقه كسوف للشمس إما قبله أو بعده. لذلك فمن المتوقع أن يرافق الخسوف المذكور كسوف جزئي للشمس في آخر شهر ذي القعدة (11 أغسطس 2018م) ولكنه لن يشاهد في المنطقة. حيث سيشاهد من بعض مناطق روسيا وشمال كندا.


ويلزم استخدام النظارات أو الشرائح المخصصة لمشاهدة كسوف الشمس بالعين المجردة أو بالوسائل البصرية. لأن النظر المباشر للشمس في حالة الكسوف قد يمكن الناظر من التركيز في الشمس ومن ثم حدوث ضرر أو تلف في شبكية العين.

إشترك في القائمة البريدية

سيصلك كل ما هو جديد من أخبار و أنشطة الجمعية